يوم 22 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43829/

1939
في مثل هذا اليوم من عام 1939 اقتحمت القوات الألمانية منطقة ميناء كلايبيدا الليتواني. واعلن هتلر من على متن سفينة مدرعة  عن ضم كلايبيدا الى المانيا. وقد تأسست مدينة كلايبيدا في القرون الوسطى على ايدي الفرسان الألمان اثناء توسعهم باتجاه الشرق. وكان اسمها في البداية ميميل. وقبل احتلال هذا الميناء بوقت قليل دخل هتلر مدينة براغ دون ان تطلق قواته رصاصة واحدة. وقد صعقت حكومة ليتوانيا لما حصل في براغ دون ان تحرك الدول الغربية ساكنا، فقررت هي ايضا ان لا تبدي مقاومة للمحتلين.

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 تم في القاهرة توقيع اتفاقية تأسيس جامعة الدول العربية. وقعتها سبع دول مؤسسة. واختيرت العاصمة المصرية مقرا  للجامعة. في ظروف نهوض حركة التحرر الوطني في البلدان العربية، وخصوصا بعد ثورة يوليو في مصر، أخذت جامعة الدول العربية تلعب دورا هاما على الساحة السياسية  لتساعد في  وضع استراتيجية سياسية واقتصادية موحدة للعالم العربي.

1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 سجلت الطائرة السوفيتية آن – 225 "مريا" رقما قياسيا عالميا حينما اقلعت وعلى متنها شحنة وزنها 156 طنا. طائرة "مريا" التي هي اكبر طائرة من نوعها قد صنعت بنسخة واحدة لا غير في مصنع الطائرات بمدينة كييف . وكانت مخصصة ايضا لنقل المركبات الفضائية المكوكية الى طبقات الجو العليا، ومن هناك تنطلق تلك المركبات ذاتيا الى المدار المطلوب. اجمالا تم على طائرة "مريا" تسجيل 250 رقما قياسيا عالميا.

1995
في مثل هذا اليوم من عام 1995 سجلت رائدة الفضاء الروسية يلينا كونداكوفا رقما قياسيا لتواجد المرأة في الفضاء الكوني حيث أمضت على المحطة المدارية "مير" 170 يوما. كانت يلينا كونداكوفا المرأة الوحيدة التي حصلت على ترخيص بالتحليقات الفضائية من بين المجموعة الثانية من فريق ملاحي المحطة الكونية. وقد استفادت من ذلك الترخيص مرتين. واثناء تواجدها على متن المحطة استقبلت يلينا وودعت عدة طواقم دولية من رواد الفضاء الذين عملوا فيها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)