حصاد الاسبوع (27 فبراير/شباط 5 مارس/آذار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43431/

مدفيديف في فرنسا لبحث القضايا الدولية وتعزيز التعاون المشترك
في زيارة هي الاولى له بمنصب الرئيس الروسي قام دميتري مدفيديف بزيارة دولة الى فرنسا حيث اجرى مباحثات مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي، تناولت العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك كاقتراح سيد الكرملين المتعلق بالنظام الامني الاوروبي الجديد، وقضية الشرق الاوسط والملف النووي الايراني وغيرها، اذ سجلت المباحثات تقارب كبير في وجهات النظر بين موسكو وباريس.

كما تم التطرق الى قضايا التعاون المشترك بين روسيا وفرنسا والعلاقا ت الثنائية بينهما، التي تعززت بعد الدور الحيوي الذي لعبه الرئيس الفرنسي في حرب القوقاز في عام 2008.

ولم تكن زيارة الرئيس الروسي ذات طابع سياسي واقتصادي بحت، اذ تم من خلالها التأكيد على التقارب الثقافي والروحي بين الشعبين الروسي والفرنسي، وذلك عشية اعلان عام الثقافتين الروسية والفرنسية في كلا البلدين.

يانوكوفيتش في روسيا بزيارة تنسجم مع شعارات حملته الانتخابية التي دعت الى التقارب مع موسكو
وصل الرئيس الاوكراني المنتخب مؤخراً فكتور يانوكوفيتش الى العاصمة الروسية موسكو والتقى بكبار المسؤولين فيها وبمقدمتهم الرئيس دميتري مدفيديف.
يذكر ان يانوكوفيتش اعتمد في حملته الانتخابية على نهج التقارب مع روسيا واستعادة العلاقات التي شابها التوتر في الآونة الأخيرة الى سابق عهدها.
وكانت اولى تصريحات الرئيس الاوكراني في روسيا قوله: "ان تصويت الاوكرانيين لي يعني انهم صوتوا لصالح استعادة علاقات الشراكة الاستراتيجية مع روسيا بالكامل".

فلسطين .. تفويض عربي الى مباحثات غير مباشرة ومواجهات في الضفة الغربية
تراوح القضية الفلسطينية مكانها  بين عملية سلمية مجمدة بسبب ما يعتبره الفلسطينيون تقويضاً لها بسبب ممارسات اسرائيل الاستيطانية وتهويد القدس، وتفويض عربي لهم بالعودة الى المباحثات مع الاسرائيليين تحت رعاية الوسيط الامريكي، تشهد الاراضي الفلسطينية تصعيداً في الفترة الاخيرة ومواجهات بين الشرطة الاسرائيلية وشباب فلسطيني في باحات الاقصى، لا يبعث على الامل باستئناف العملية السلمية التي تشترط اسرائيل العودة اليها عدم وجود شروط من الجانب العربي، والبدء من الصفر، رافضة بذلك الالتزام بما تعهدت به الحكومات الاسرائيلية السابقة.

انتخابات العراق على وقع انفجارات واتهامات بالتدخل في شؤون البلاد الداخلية

العراق يشرف على انتخابات برلمانية جديدة هي الثانية التي تشهدها البلاد، بعد سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين

تحظى هذه الانتخابات باهتمام اقليمي ودولي كبيرين، ناهيك عن الاهتمام الداخلي، وذلك في ظل انفجارات تستهدف مراكز الاقتراع، واتهامات لدول الجوار بالتدخل في الشأن العراقي الداخلي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)