يوم 18 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43049/

1915
في مثل هذا اليوم من عام 1915 قام سرب من السفن الحربية البريطانية والفرنسية بمحاولة لعبور مضيق الدردنيل ابان الحرب العالمية الأولى، الا انه تكبد خسائر جسيمة. وبعد ذلك تقرر اجراء انزال كبير مهمته الإستيلاء على مضيقي البسفور والدردنيل ومدينة اسطنبول. وبدأت عملية حربية هائلة استمرت حتى نهاية ذلك العام ، الا انها انتهت دون نتيجة بفضل مقاومة وصمود القوات العثمانية.

1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 تم في مدينة ايفيان ليبين الفرنسية توقيع اتفاقيات ايفيان التي أنهت الحرب الطويلة الأمد في الجزائر بين السلطات الإستعمارية الفرنسية وقوات جبهة التحرير الوطني الجزائرية . ونصت الإتفاقيات على وقف اطلاق النار اعتبارا من اليوم التالي لتوقيع الإتفاقية واجراء استفتاء عام في الجزائر على الإستقلال. وتعهدت فرنسا بسحب قواتها في غضون ثلاث سنوات ومنح الجزائر مساعدات مالية واقتصادية وفنية.

1965
في مثل هذا اليوم من عام 1965 خرج رائد الفضاء السوفيتي الكسي ليونوف ولأول مرة في التاريخ من المركبة "فوسخود -2" الى الفضاء الكوني المكشوف. كان ليونوف في بزة واقية مخصصة لهذا الغرض وقد صممت للبقاء خارج المركبة الفضائية مدة ثلاثين دقيقة. وامضى ليونوف  اثنتي عشرة دقيقة في الفضاء الكوني المكشوف، ما جعل الخبراء يستنتجون بأن الإنسان قادر على العمل هناك. اول رائد فضاء اميركي خرج من العربة الى الفضاء المكشوف بعد ليونوف بأربعة أشهر. (اقرأ المراجع حول بحوث الفضاء في العهد السوفيتي).

2003
في مثل هذا اليوم من عام 2003 أنذر الرئيس الأميركي جورج بوش الرئيس العراقي صدام حسين بأن يتنازل عن السلطة طوعا، وأمهله 48 ساعة ليغادر البلاد مع ولديه قصي وعدي. وفي تلك الأثناء تحشدت على حدود العراق مجموعة من القوات المقاتلة تجاوز تعدادها مائتي الف رجل، معظمهم من الولايات المتحدة وبريطانيا. وبرر المحتلون التحضير للعملية الحربية ضد العراق بوجود سلاح الدمار الشامل عند صدام حسين. وردا على ذلك وقع الزعيم العراقي مرسوما بحظر استيراد هذا السلاح ومنع صنعه في العراق. الا ان ذلك لم يغير موقف الولايات المتحدة.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)