يوم 17 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43046/

1922
في مثل هذا اليوم من عام 1922 تأسست في جمهورية روسيا السوفيتية محمية ميخائيلوفسكويه" التاريخية الأدبية المكرسة لحياة ونتاج الشاعر الروسي الشهير الكسندر بوشكين.  تضم المحمية ضيعة الشاعر السابقة وقبره ومدافن اجداده وعددا من قرى المنطقة. وتبلغ المساحة الإجمالية للمحمية 9800 هكتار . و هي تتولى دور المتحف التاريخي، ويزورها سنويا ما لا يقل عن مائتي الف شخص. (اقرأ المزيد من التفاصيل عن الكسندر بوشكين).

1930

في مثل هذا اليوم من عام 1930 افرج عن رجل المافيا والعصابات الأميركي الشهير الكابوني  بعد ان زج به في السجن لأول مرة. كان في السجن يستقبل من يشاء ويستخدم التلفون دون عائق. ومع ذلك انتهز البوليس فرصة وجوده في السجن وبدأ يقوض امبراطوريته. فقد اجرى رجال البوليس تحريات وعثروا على عدة مستودعات من الكحول وعشرات الشاحنات العائدة للمافيا فصادروها. وحالما غادر الكابوني السجن احيل الى المحاكمة من جديد بتهمة التهرب من الضرائب ، وغدت تلك الدعوى نهاية لعصابته.

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 بدأ الجيش السوفيتي عمليته الهجومية لتحرير النمسا من القوات الالمانية المحتلة. فدخل الأراضي النمساوية من جهة المجر. قرابة اربعين الف جندي سوفيتي لقوا مصرعهم في معارك تحرير النمسا. وفي الأراضي النمساوية التقت القوات السوفيتية مع القوات البريطانية والأميركية الزاحفة من الغرب والجنوب. وتقاسم الغالبون النمسا فيما بينهم بشكل مناطق محتلة. فاستمر نظام الإحتلال عشر سنوات.

1959
في مثل هذا اليوم من عام 1959 فر حاكم التبت الدالاي لاما  تانزين الرابع عشر الى الهند بعد ان قمع الجيش الصيني الإنتفاضة الشعبية في سبيل الإستقلال. وقبل ذلك بسنوات زار الدالاي لاما الشاب مدينة بكين واستقبله ماوتسي تونغ وسائر الزعماء الصينيين بحفاوة . وحصل منهم على وعد  بمنح التبت الحكم الذاتي. الا ان الحكومة الصينية لم تغير سياستها المتشددة تجاه اهالي التبت.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)