يوم 15 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43042/

1916
في مثل هذا اليوم من عام 1916 وجهت الولايات المتحدة الى المكسيك حملة تأديبية بقيادة الجنرال بيرشينغ، متحججة بحادث هجوم فصيلة مكسيكية بقيادة الثوري الشهير بانتشو فيليا على احدى المدن الأميركية. وبنتيجة دخول القوات الأميركية اضطرت القوات الحكومية المكسيكية الى خوض الحرب على جبهتين: ضد الثوار وضد الأميركيين. وهذا بالذات ما كان يريده بانتشو فيليا.

1976
في مثل هذا اليوم من عام 1976 فسخ الرئيس المصري انور السادات معاهدة الصداقة والتعاون مع الإتحاد السوفيتي، والتي  كان قد وقعها قبل عامين من ذلك التاريخ . كانت المعاهدة احدى الوسائل التي استخدمها السادات في المناورة بين الدولتين العظميين الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأميركية.  وبعد ذلك بفترة قصيرة تمكن السادات من مواصلة استيراد الآليات الحربية السوفيتية. الا ان قسما كبيرا من الخبراء السوفيت الذين ساعدوا كثيرا في تنمية الإقتصاد المصري وكذلك الخبراء العسكريين الذين اعادوا للجيش المصري قدراته القتالية بعد هزيمة حرب الأيام الستة قد غادروا مصر الى الوطن. (اقرأ تاريخ العلاقات بين موسكو والقاهرة). 

1978
في مثل هذا اليوم من عام 1978 اختطف مقاتلو منظمة "الألوية الحمراء" اليسارية المتطرفة رئيس وزراء ايطاليا  ألدو مورو. اعترض المقاتلون سيارة رئيس الوزراء وقتلوا حارسيه الشخصيين. وبعد فترة قصيرة تم العثور على جثة السياسي الإيطالي في صندوق السيارة. ومما له دلالته ان ألدو مورو كان، اثناء  عملية الاختطاف، في طريقه الى بحث مسألة الإئتلاف السياسي مع الحزب الشيوعي الإيطالي. ولذا لا يستبعد ان يكون قد وقع ضحية تأمين الإستقرار في البلاد.

1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 اضطرت اسرائيل الى اعادة منطقة طابا في شبه جزيرة سيناء الى مصر. بموجب اتفاقيات كامب ديفيد تعين على اسرائيل ان تعيد الحدود مع مصر الى ما كانت عليه قبل حرب الأيام الستة. الا ان السلطات الإسرائيلية اعلنت انها لن تسلم منطقة طابا التي اقيمت فيها منازل المستوطنين اليهود وبني فندق سياحي كبير. لكن قرار المحكمة الدولية جاء على غير ما تشتهي اسرائيل. فاضطرت القوات الإسرائيلية الى بذل جهود كبيرة لإخلاء المستوطنين اليهود وتنفيذ هذا القرار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)