يوم 14 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43040/

1938
في مثل هذا اليوم من عام 1938 اكتشفت حقول نفطية كبرى في المملكة العربية السعودية بعد تنقيب باهظ الثمن استمر خمس سنوات. وبسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية لم يبدأ الإستخراج الا بعد ثماني سنوات. بيد ان صناعة نفطية جيدة التنظيم ظهرت في المملكة باشراف شركة ارامكو اعتبارا من بداية الخمسينات. ولم تنتقل كامل حقوق ملكية الحقول النفطية الى الحكومة السعودية الا بعد مرور اربعين عاما.

1966
في مثل هذا اليوم من عام 1966جرى في اكبر دار للسينما في موسكو العرض الأول للفيلم الأول من مسلسل الملحمة السينمائية الضخمة "الحرب والسلام" وفقا لرواية الكاتب الروسي الشهير ليف تولستوي. يتحدث الفيلم عن حرب روسيا ضد نابليون في تصوير سينمائي منقطع النظير من حيث الضخامة وسعة النطاق. ولقد تم خصيصا تشكيل فوج من الخيالة يضم الفا وخمسمائة فارس. واستخدم في تصوير معركة بورودينو الكبرى وحدها ثلاثة وعشرون طنا من  البارود والمتفجرات. وسجل الفيلم رقما قياسيا من حيث عدد المشاهدين وحاز على عدة جوائز معتبرة. (اقرأ التفاصيل عن سيرة حياة ليف تولستوي). 

1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991 عاد امير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الى البلاد بعد تحريرها. وكان الأمير خلال احتلال القوات الصدّامية لبلاده قد اضطر الى اللجوء الى الخارج، الى المملكة العربية السعودية، وترأس حكومة المنفى. كما ترأس جلسات المؤتمر الشعبي الكويتي في جدة  والذي جسد امام المجتمع الدولي وحدة الشعب الكويتي والتفافه حول حكومته الشرعية. ولم تمر الأيام العصيبة بسلام بالنسبة لصحة امير الكويت فاصيب بسكتة دماغية  خفيفة في اعقاب التحرير.

2005
في مثل هذا اليوم من عام 2005 خرج الى الساحات وسط بيروت قرابة مليون شخص في اجتماع للمعارضة بمناسبة مرور شهر على اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري. وكان ذلك اكبر تحشد تشهده البلاد على امتداد تاريخ لبنان. كان مركز التحشد في ساحة الشهداء التي يوجد فيها ضريح الرئيس الحريري. وطالب الحاضرون بتحقيق دولي في جريمة  الإغتيال وبخروج القوات السورية من لبنان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)