يوم 13 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43039/

1938
في مثل هذا اليوم من عام 1938 وبعد اقتحام القوات  الهتلرية النازية الأراضي النمساوية صدر قانون "ضم النمسا الى الإمبراطورية الألمانية". وقبل ذلك بقليل اعلنت الحكومة البريطانية في عصبة الأمم انها لن تتمكن من نجدة النمسا في حال تعرضها للغزو الألماني. الأمر الذي اطلق يد هتلر، وتلقى الجيش النمساوي أمرا بعدم مقاومة قواته. في نهاية الحرب العالمية الثانية تحررت النمسا على ايدي القوات السوفيتية والأنكلوأميركية.

1954
في مثل هذا اليوم من عام 1954 تأسست في الإتحاد السوفيتي لجنة امن الدولة، واسمها اختصارا "كي جي بي". وسرعان ما باتت هذه الأحرف الثلاثة على كل لسان في العالم. كانت المهمات الرئيسية لهذه المؤسسة الأمنية هي الإستطلاعات والجاسوسية ومكافحة التجسس وحماية زعماء الحزب الشيوعي والحكومة السوفيتية. وتحسب للكي جي بي عدة عمليات استطلاعية ناجحة في الخارج وكشف الكثير من الجواسيس الذين  نشطوا في الإتحاد السوفيتي. كما كانت الكي جي  بي مسؤولة عن كم الأفواه ومكافحة المعارضين من مواطني البلاد. وبعد سقوط الإتحاد السوفيتي أعيدت هيكلة الكي جي بي وتم تحويلها الى جهاز الأمن الفيدرالي.

1954
في مثل هذا اليوم من عام 1954 تقرر في الإتحاد السوفيتي ادراج السهوب الكازاخية الشاسعة ضمن الدورة الزراعية. وبات استصلاح الأراضي البكر في كازاخستان من اكبر مشاريع النظام السوفيتي التي غيرت الملامح الإقتصادية والديموغرافية السكانية لمناطق واسعة. وتوجه ملايين المتطوعين من كافة ارجاء البلاد لحرث الحقول وفلاحتها وبناء القرى والمدن الجديدة. ورغم الزيادة الكبيرة في مساحة الأراضي الزراعية ظل الإتحاد السوفيتي يستورد من الخارج جزءا من الحبوب التي يحتاج اليها.

2004
في مثل هذا اليوم من عام 2004 ظهر المغني الأوبرالي الإيطالي الشهير لوتشانو بافاروتي على خشبة المسرح لآخر مرة، في دور ماريو  كفارادوسي في أوبرا "الكآبة" للملحن بوتشيني. قبيل العرض اعلن المغني  رسميا انه سيغني الآن لآخر مرة.  لوتشانو بافاروتي من اشهر مغني التينور الأوبرالي في القرن العشرين ممن يحبهم الجمهور ويعترف بهم النقاد. وكان يحضر حفلاته احيانا مئات الآلاف من المشاهدين. ولم يكن لأي مغن اوبرالي سواه مثل هذا الجمهور الغفير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)