يوم 12 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43037/

1930
في مثل هذا اليوم من عام 1930 قاد المحامي الهندي  مهندَس غاندي مسيرة شارك فيها الآلاف إحتجاجا على السيطرة الإستعمارية البريطانية. اجتاز غاندي وانصاره اكثر من ثلثمائة كيلومتر  في ثلاثة اسابيع. وباتت المسيرة فاتحة حملة واسعة للعصيان المدني ضد السلطات الإستعمارية البريطانية. وتقديرا للتفاني في حركة التحرر الوطني اطلق الهنود على غاندي لقب "المهاتما" وتعني صاحب "النفس العظيمة" او "القديس".

1947

في مثل هذا اليوم من عام 1947 عرض الرئيس الأميركي هاري ترومان على الكونغرس نظريته التي اكدت ان الولايات المتحدة هي "حامية شرق البحر الأبيض المتوسط من التوسع السوفيتي". وفي الحقيقة فإن مبدأ ترومان كان يتوخى اهدافا تتجاوز كثيرا حدود منطقة البحر المتوسط. وكان ذلك اول اعلان اميركي عن فرض الهيمنة العالمية، الأمر الذي فهمه الإتحاد السوفيتي والعالم كله بالشكل اللازم. وسرعان ما بدأت حقبة "الحرب الباردة" بين الكتلتين السوفيتية والغربية.

1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 بدأ في الإتحاد السوفيتي اختيار النساء في فريق رواد الفضاء. كانت فكرة ارسال امرأة الى الفضاء الكوني قد خطرت في بال كبير مصممي الصواريخ السوفيتية سيرغي كوروليوف بعد التحليقات الناجحة الأولى لرواد الفضاء الرجال. وجرى انتقاء النساء لهذه المهمة وفق المعايير التالية: ان تكون المرأة في سن لا تتجاوز الثلاثين وبقامة طولها مترا وسبعون سنتمترا ولا يتجاوز وزنها السبعين كيلوغراما. اختيرت لهذه المهمة خمس نساء من بين مئات المرشحات. وكانت بينهن فالينتينا تيريشكوفا اول امرأة تحلق الى الفضاء الكوني.

1993
في مثل هذا اليوم من عام 1993 اعلنت كوريا الشمالية انسحابها من معاهدة عدم نشر السلاح النووي. هذه المعاهدة التي وقعتها مائتا دولة تلزم الدول غير النووية بالإمتناع عن صنع وحيازة السلاح النووي . فيما بعد انضمت كوريا الشمالية الى المعاهدة من جديد ، ثم غدت اول بلد في العالم ينسحب من المعاهدة مرتين. ومن بين الدول الحائزة على السلاح النووي وغير المنضمة الى المعاهدة المذكورة وهي اسرائيل والهند وباكستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)