يوم 11 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/43036/

1985
في مثل هذا اليوم من عام 1985 انتخب ميخائيل غورباتشوف لتولي اعلى منصب في الإتحاد السوفيتي هو امين عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي. وسرعان ما شرع غورباتشوف باصلاحات اطلق عليها مصطلح بيريسترويكا بمعنى اعادة الهيكلة على طريق المصارحة والتغيير. ما ادى الى إنهاء احتكار الحزب الشيوعي للسلطة وتفكك الإتحاد السوفيتي نفسه. تقييمات نشاط غورباتشوف جاءت متضاربة جدا. وفي عهده انسحبت القوات السوفيتية من افغانستان وتمت ازالة سور برلين ، فيما بلغت ديون الإتحاد السوفيتي الخارجية أرقاما خيالية.

1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 استقال الجنرال اغوستو بينوشيت احد اشهر دكتاتوريي القرن العشرين.  وكان قد استولى على مقاليد السلطة على رأس زمرة عسكرية اطاحت برئيس جمهورية شيلي الشرعي سلفادور أليندي. واقترن استلام الزمرة لمقاليد الحكم بإغتيالات كثيرة للشخصيات المدنية التي لم تكن تروق لها.  وبعد الإستقالة ظل بينوشيت لبعض الوقت قائدا اعلى للجيش الشيلي ، واحتفظ بمنصب السيناتور مدى الحياة. وقد اكتسب هذه الإمتيازات منذ ان كان في السلطة حيث سجلها سلفا في دستور البلاد.

1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991 اقر في روسيا البرنامج الحكومي لتنمية الإقتصاد وتطوير الثقافة لشعوب الشمال. تقطن  في شمال روسيا الإتحادية إجمالا اربعون  من الاقوام والشعوب الصغيرة.  تعداد بعضها  لا يتجاوز الفا وخمسمائة شخص. ابناء شعوب الشمال الصغيرة معفوون من الخدمة العسكرية الإجبارية ويتمتعون بتسهيلات ضريبية وبمزايا فيما يخص التعليم العالي. كما يقام سنويا المهرجان التقليدي لشعوب الشمال.

 2006
في مثل هذا اليوم من عام 2006 توفي في سجن المحكمة الدولية في لاهاي سلوبودان ميلوشيفيتش احد اللاعبين الرئيسيين في الأحداث المأساوية بعد تفكك يوغوسلافيا. قبيل وفاة ميلوشيفيتش تدهورت صحته كثيرا فالتمس من المحكمة ان تسمح له بالعلاج في روسيا مشددا ان التدابير العلاجية التي يتخذها أطباء السجن غير كافية. الا ان المحكمة رفضت طلبه على الرغم من الضمانات التي قدمها الجانب الروسي باعادة ميلوشيفيتش الى لاهاي بعد شفائه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)