يوم 10 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42848/

1918
في مثل هذا اليوم من عام 1918 انتقلت حكومة روسيا السوفيتية من العاصمة بطرسبورغ الى موسكو. فباتت موسكو المدينة الأولى في البلاد واستعادت مكانتها التي  كانت فقدتها قبل مائتي عام من ذلك التاريخ حينما اسس القبصر بطرس الأكبر عاصمته بطرسبورغ عند بحر البلطيق. وكان من اسباب إنتقال الحكومة تقدم القوات الألمانية السريع نحو بطرسبورغ. تم الإنتقال في  منتهى السرية والكتمان. ولم تكن في موسكو مبانٍ ٍكافية لإستيعاب الحكومة ، فتوزعت دوائرها على الفنادق.

1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 بدأت في الإتحاد السوفيتي اعمال صنع القنبلة النووية. وافتتح لهذا الغرض مختبر اطلقت عليه تسمية لا تعني شيئا ولا تثير الشبهة: "المختبر الثاني للمقاييس". وفي الحقيقة كانت تجري في هذا المختبر تجارب التفاعلات النووية وتخصيب اليورانيوم. وبعد ست سنوات باتت القنبلة الذرية الروسية جاهزة.

 1959
في مثل هذا اليوم من عام 1959 اندلعت الإنتفاضة الشعبية في لاهاس عاصمة التبت بمظاهرة تطالب بانسحاب القوات الصينية. قبل ذلك التاريخ بعشر سنوات اقتحم اربعون الف جندي صيني التبت ودحروا جيشها الصغير. اما الإنتفاضة التي عمت التبت كلها فقد قمعت بمنتهى القسوة. ففي لاهاس  وضواحيها وحدها قتل اكثر من ثمانين الف شخص. وفر عشرات الآلاف من الأهالي وكذلك زعيم التبت الدالاي لاما الى الجارة الهند وشكلوا هناك حكومة المنفى.

1979
في مثل هذا اليوم من عام 1979 وصل جيمي كارتر الى مصر ليقنع الرئيس انور السادات بأن يشرع ، على اية حال،  في تنفيذ اتفاقيات كامب ديفيد ويوقع معاهدة الصلح مع اسرائيل. وتعين على كارتر ان يزور اسرائيل للغرض نفسه. وعلى الرغم من توقيع كلا الطرفين قبل ذلك بستة اشهر وثيقة تحت عنوان "اطر السلام في الشرق الأوسط" ، الا انهما لم يكونا يثقان ببعضهما البعض بعدُ ، فاضطر الرئيس الأميركي ، كما كان الحال في كامب ديفيد، ان يمارس ضغوطا عليهما.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)