يوم 9 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42846/

1923
في مثل هذا اليوم من عام 1923 استقال زعيم روسيا السوفيتية وقائد الثورة البلشفية فلاديمير لينين من جميع مناصبه بسبب المرض. تدهورت صحة لينين بعد محاولة الإغتيال التي اصيب خلالها بجرح ثخين. وبعد فترة انتقل للإقامة في ضيعة صودرت من احد الإقطاعيين بضواحي موسكو. الا انه ظل يتمتع بمنزلة لا ينافسه فيها احد في قلوب الجماهير، خلافاً لباقي زعماء روسيا السوفيتية الذين اخذوا يتنافسون ويتصارعون على السلطة. (للمزيد عن سيرة لينين).

1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 استدعت القيادة النازية من تونس الجنرال إرفين رومل قائد القوات الألمانية في شمال افريقيا، بعد ان اقتنع هتلر بأنه فقد هذه المنطقة. وبالفعل ففي اعقاب انزال الحلفاء في المغرب والجزائر وقع الفيلق الألماني الأفريقي في كماشة ، وسرعان ما استسلم للحلفاء. وبعد محاولة الإغتيال الفاشلة التي تعرض لها هتلر ذكر احد المتهمين اسم رومل اثناء التحقيق. الرواية الرسمية  تقول إن البعض نصحوا رومل بأن ينتحر، ففعل. (المزيد من المعلومات حول الحرب العالمية الثانية).

1966
في مثل هذا اليوم من عام 1966 انسحبت فرنسا من البنى والمؤسسات العسكرية لحلف شمال الأطلسي. وعزا الرئيس الفرنسي شارل ديغول هذا القرار الى رغبة فرنسا في التخلص من التبعية للولايات المتحدة المهيمنة على حلف الناتو.  والى ذلك كانت  الحكومة الفرنسية متذمرة من سياسة الناتو العدوانية تجاه الإتحاد السوفيتي كونـَها تنطوي على خطر نشوب نزاع نووي في اوروبا. ولم تعد فرنسا الى حلف الناتو الا بعد ثلاثة واربعين عاما، في القرن الحادي والعشرين.

2007
في مثل هذا اليوم من عام 2007 شرعت السلطات القبرصة تحت جنح الظلام بتجريف الجدار الفاصل  الذي يقسم العاصمة نيقوسيا الى شطرين يوناني وتركي. تقع نيقوسيا في البقعة الحدودية بين الأراضي التي تسيطر عليها حكومة جمهورية قبرص والأراضي التي تسيطر عليها الجمهورية التركية لشمال قبرص التي اعلنت عنوة هناك. المدينة انقسمت الى جزئين بعد اجتياح القوات التركية للجزيرة . ورغم تجريف الجدار العازل لم تفتح الحدود بين شطري قبرص بالكامل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)