يوم 7 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42842/

1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 اعلن الزعيم العراقي عبد الكريم قاسم العفو عن جميع  الثوار الأكراد ووعد باعادة اعمار القرى التي هدمتها القوات الحكومية. الا ان مطلب الأكراد بمنحهم الحكم الذاتي لم يؤخذ بعين الإعتبار. وردا على ذلك قامت فصائل الملا مصطفى البرزاني بعدة غارات مسلحة. الا ان قلة السلاح حالت دون استيلاء الأكراد على الموصل والسليمانية.

1970
في مثل هذا اليوم من عام 1970 شنت الطائرات الإسرائيلية غارة على عدد من المواقع المصرية ، ومنها مصنع شركة ابوزعبل شمال القاهرة. واسفرت الغارة عن مقتل 99 عاملا مصريا واصابة اكثر من 100 آخرين. ثم تكررت الغارات  واستمرت عدة شهور. وفي احدى تلك الغارات دمرت مدرسة في بورسعيد ولقي 46 طفلا مصرعهم. ولم تتوقف الغارات إلا بعد ان ارسل الإتحاد السوفيتي الى مصر صواريخ الدفاع الجوي مع طواقم خدمتها.

1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987  بدأت من قبل السفن الحربية في الخليج عملية "ارنست ويل" لحراسة ناقلات النفط الكويتية. وآنذاك.. كانت الحرب العراقية الإيرانية قد ادت الى تعطيل واصابة اكثر من خمسمائة سفينة تجارية اجنبية، فيما قتل مئات من بحارتها. وبناء على طلب من الكويت قدم الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ناقلاتهما، كما اعلنت واشنطن انها تعتبر اي هجوم من ايران على تلك الناقلات هجوما على الولايات المتحدة نفسها.

2005
في مثل هذا اليوم من عام 2005 انتهى التواجد العسكري السوري في لبنان بعد ان استمر تسعة وعشرين عاما. وعادت آخر وحدات الجيش السوري الى ثكناتها في سورية. كانت القوات السورية دخلت الأراضي اللبنانية المجاورة في اطار مهمة حفظ السلام اثناء الحرب الأهلية اللبنانية  . وبعد انتهاء الحرب ظل العسكريون السوريون في لبنان. كان عددهم في بادئ الأمر خمسة وثلاثين الف عنصر. الا انه تقلص فيما بعد الى خمسة عشر ألفاً.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)