احمد الحريري: العلاقة مع سورية مبنية بشكل صحيح وتخدم مصالح البلدين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42621/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم"  هو المقرر في اللجنة الخماسية في تيار المستقبل أحمد الحريري. حيث تطرق الى العلاقات اللبنانية مع سورية و عن موقف تيار المستقبل و قوى 14 آذار من أمور عدة تخص أوضاع البلد الداخلية و الخارجية و كذلك دار الحديث عن المواجهة مع اسرائيل.
بالنسبة للعلاقة مع سورية ،ذكر أحمد الحريري أن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري كان قد أعلن سابقا أنه في حال اصبح رئيسا للوزراء فانه سيزور سورية، وأضاف احمد الحريري ان موضوعي  اغتيال رفيق الحريري والعلاقة مع سورية منفصلان وقال أنه في عام 2005 اتخذ قرار بفصل هذين الموضوعين و انتظار نتيجة التحقيق الدولي بهدف المحافظة على استقرار البلد و معرفة المذنبين في هذه الجريمة و جرائم الاغتيال الأخرى التي حصلت في لبنان.
أما ما يخص الزيارة الأخيرة لزعيم تيار المستقبل الى دمشق و فتح صفحة جديدة في العلاقات مع سورية قال أحمد الحريري أن هذا يعتبر أمرا طبيعيا لبقاء الحوار... و العلاقة الجديدة كانت قد اتخذت من قبل الجانبين و هي مبنية بشكل صحيح و لمصلحة البلدين. و قال أحمد الحريري أن أهمية العلاقة مع سورية نابعة أيضا من وجود تهديدات مستمرة من قبل الاسرائيليين حيث تواجه الأمة العربية  اليوم المشروع الصهيوني الذي يهدف الى تفتيتها وقال  أن هذه التهديدات تتوجب وجود تضامن من قبل الجميع لمواجهة اسرائيل "العدو الأول و الأخير".
وفي موضوع آخر قال أحمد الحريري أن الخروج النهائي للحزب الشتراكي من صفوف القوى 14 من آذار و انفصال النائب وليد جنبلاط لم يؤثر على نهج و فكر التحالف، وأضاف أنه تم توحيد الرأي العام في البلد و تحقيق المصالحة بين المسلمين المسيحيين و كذلك تخطي أخطاء الماضي و مشاكل الحرب الأهلية. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)