يوم 6 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42577/

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 شنت القوات النازية آخر عملية هجومية لدحر الجيش السوفيتي في المجر ومنعه من دخول ألمانيا. وبدأ الهجوم في منطقة بحيرة بالاتون ، وجرى تعزيز مجموعة القوات الألمانية بوحدات نقلت الى هناك خصيصا من الجبهة الغربية. ورغم القبضة القوية التي هيأها الألمان لم يتمكنوا من التقدم سوى ثلاثين كيلومترا في أبعد تقدير. وبعد اسبوعين تم وقف الهجوم.( يمكنكم قراءة المزيد عن هذا الموضوع )

1964
في مثل هذا اليوم من عام 1964 أشهرالملاكم الأميركي كلاسيوس كلاي اسلامه وتبنى اسم محمد علي. وامتنع محمد على كلاي عن اداء الخدمة في الجيش المتوجه للقتال في الفيتنام مشددا ان الإسلام لا يجيز تلك الحرب. فأحيل الى المحاكمة بسبب ذلك ومنع من ممارسة الملاكمة لبعض الوقت. ومع ذلك غدا بطلا للعالم ثلاث مرات واعتبر افضل ملاكم في الوزن الثقيل.

1968
في مثل هذا اليوم من عام 1968 بدأت في سورية اعمال بناء سد الفرات ومحطته الكهرمائية التي تعتبر من اكبر مشاريع الطاقة في الشرق الأوسط. وقد نفذ المشروع بقرض من الإتحاد السوفيتي وبمساعدة الفنيين السوفييت وبأجهزة سوفيتية أساسا. ونشأت عن السد بحيرة اصطناعية وفرت الفرصة لإرواء الأراضي على مئات الآلاف من الهكتارات. (يمكنكم قراءة المزيد عن العلاقات الروسية السورية)

1986
في مثل هذا اليوم من عام 1986 أنجزت المحطة الكونية السوفيتية "فيغا واحد" برنامج دراسة مذنب هالي حيث مرت على مسافة تسعة آلاف كيلومتر تقريبا عنه. ونقلت المحطة الى الأرض مئات الصور الفوتوغرافية للمذنب بالإضافة الى قياسات غير مسبوقة. وسرعة اقتراب المحطة من المذنب كانت كبيرة لدرجة انها كان يمكن ان تبتعد عنه  بمسافة 100 الف كيلومتر في حال وقوع ادنى خطأ  في حسابات العلماء لمسار المحطة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)