يوم 4 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42574/

1919
في مثل هذا اليوم من عام 1919 عقد في موسكو المؤتمر الدوري للأممية الشيوعية. وكانت هذه المنظمة تأسست بمبادرة من زعيم الثورة الروسية فلاديمير لينين لأجل تنسيق نشاطات الأحزاب الشيوعية في جميع أنحاء العالم. شارك في اعمال المؤتمر اثنان وخمسون مندوبا من واحد وعشرين بلدا.  وأنهت الأممية الشيوعية أعمالها ابان الحرب العالمية الثانية.

1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 تأسس في الإٌتحاد السوفيتي  سلاح الجو البعيد المدى. ففي اعقاب الهجوم الهتلري تمكنت قاذفات القنابل السوفيتية من تسديد عدة ضربات لبرلين. الا ان سلاح الجو البعيد المدى لم يفلح في الإنتقال الى العمل القتالي المنتظم في تدمير مؤخرة العدو إلا بعد ان تم إيقاف زحف الغزاة. وحتى ذلك الحين كانت الصناعة السوفيتية قد اتقنت صنع اربعة انواع من قاذفات القنابل  القادرة على القتال في الليل والنهار.

1944
في مثل هذا اليوم من عام  1944 بدأت المرحلة النهائية من تحرير اوكرانيا من الإحتلال الألماني. آنذاك كان نصف الجيش السوفيتي يقاتل في أراضي هذه الجمهورية. وبنتيجة الضربة القاصمة تمكنت قوات الجيش السوفيتي من قصم ظهر القوات النازية.  ووصلت القوات السوفيتية الى مشارف جبال الكاربات . وكانت العمليات الحربية تجري في ظروف صعبة  للغاية اثناء الربيع ، كما تعين على القوات السوفيتية ان تذلل مقاومة المواقع المحصنة التي اعدها العدو هناك مسبقا.(يمنكم الاستفاضة والتبحر في هذا الموضوع من خلال الرابط المرفق).

1961
في مثل هذا اليوم  من عام 1961 تم في الإتحاد السوفيتي ولأول مرة في العالم اعتراض وتدمير رأس صاروخ بالستي. وقد تحقق الإعتراض بصاروخ مضاد للصواريخ اخترع خصيصا لهذا الغرض. وبذلك تأكدت  من حيث المبدأ امكانية صنع شبكات الدفاع الإستراتيجية. وبعد ذلك تقرر نشر منظومة الدفاعات الصاروخية المضادة للصواريخ حول العاصمة موسكو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)