يوم 3 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42572/

1918
في مثل هذا اليوم من عام 1918 وقعت حكومة لينين التي استلمت السلطة في روسيا معاهدة الصلح مع خصميها في الحرب العالمية الأولى المانيا والنمسا-المجر. وتم توقيع المعاهدة في مدينة بريست الحدودية . وقد خرجت روسيا من الحرب وفقدت مساحات شاسعة من الأراضي  التي كانت منضمة اليها، وهي بولندا واوكرانيا وبلدان البلطيق وجزء من بيلوروسيا وجنوب القوقاز. وفيما بعد تمكنت روسيا السوفيتية من استعادة بعض تلك الأراضي. ( للمزيد عن تاريخ الحرب العالمية الأولى).

1963
في مثل هذا اليوم من عام 1963 اصدرت محكمة فرنسية حكما على المتورطين بمحاولة اغتيال الرئيس ديغول والتي اثارت ضجة كبيرة. فقد اطلق اعضاء  تنظيم "الجيش السري" النار على سيارة رئيس الجمهورية الفرنسية في احد شوارع العاصمة باريس. وصدر الحكم على جميع المشاركين في المحاولة  بالإعدام ، الا ان ديغول عفا عنهم جميعا، باستثناء  زعيم التنظيم لأنه لا يجيد القنص واطلاق النار على الرغم من كونه ضابطا في الجيش الفرنسي.

1995
في مثل هذا اليوم من عام 1995 تأسست الهيئة الدولية لإنقاذ بحر آرال. هذا الحوض المائي الذي يغذيه النهران الكبيران في آسيا الوسطى صيرداريا واموداريا او سيحون وجيحون يعد رابع بحيرة في العالم من حيث الإتساع. كانت السفن تمخره، وفيه  كان يتم صيد ثمانين الف طن من الأسماك سنويا.  الا انه اخذ يجف بسرعة ويتحول الى مستنقع بعد ان استخدمت مياه النهرين اللذين يصبان فيه لأغراض الإرواء الواسعة اعتبارا من منتصف القرن الماضي .  ويرى الخبراء ان مسألة انقاذ البحر مشكوك فيها، بل وصعبة جدا منها أغلب الظن.

1995
في مثل هذا اليوم من عام 1995 غادرت قوات الأمم المتحدة اراضي الصومال بعد محاولة لوقف الحرب الأهلية هناك. وحصل ذلك  في اعقاب الخسائر الجسيمة التي تكبدتها القوات الأمريكية في المعارك من اجل العاصمة الصومالية مقديشو. وعمت الفوضى الصومال بعد خروج قوات حفظ السلام، وانقسمت هذه البلاد في الواقع الى عدة اقاليم منفصلة. وبسبب الموقف المعقد للغاية هناك ضعف اهتمام المجتمع الدولي بالصومال.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)