يوم 2 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42571/

1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 تنازل نيقولاي الثاني، آخر القياصرة الروس، عن العرش لصالح ابنه القاصر، بوصاية أخيه ميخائيل. وذلك عندما علم القيصر بالإضطرابات في بطرسبورغ عاصمة الإمبراطورية الروسية، وكان يومها خارج المدينة، لم يعر أخبارها اهتماما يذكر. في حين ان قسما من جنرالات الجيش شارك في الأحداث ضده ، فضلا عن البرلمان الروسي – مجلس دوما الدولة. وبذلك حلت نهاية حكم القياصرة من آل رومانوف بعد ان استمر 3 قرون.  (للمزيد عن مسيرة القيصر نيكولاي الثاني وتاريخ روسيا في هذه الحقبة)

1969
في مثل هذا اليوم من عام 1969 حصل اشتباك بين قوات الحدود السوفيتية والصينية على جزيرة دامان العائدة للإتحاد السوفيتي. وتقع هذه الجزيرة التي لا تتجاوز مساحتها كيلومترا مربعا واحدا في نهر اوسوري الحدودي. وكانت مشغولة من قبل مجموعة من العساكر الصينية التي فتحت النار ردا على طلب سوفيتي بمغادرتها. ولقي واحد وثلاثون  من رجال الحدود السوفييت مصرعهم في القتال. وبات ذلك الإشتباك انعكاسا وتجسيدا للخلافات التي نشأت بين الدولتين الشيوعيتين الكبيرتين آنذاك. (للمزيد من المعلومات عن العلاقات الروسية الصينية)

1992
في مثل هذا اليوم من عام 1992 اندلع نزاع إثني في جمهورية البوسنة والهرسك التي قامت على انقاض يوغسلافيا وتحول النزاع فيما بعد الى حرب اهلية دموية. فالصرب المقيمون في الجمهورية اعلنوا العصيان ضد الحكومة المركزية وأخذوا يشكلون مؤسساتهم السلطوية. وسرعان ما سيطرت الفصائل الصربية على 70 % من اراضي البلاد. الا ان الأراضي الصربية تقلصت الى 50 % بعد تدخل حلف الناتو.

2008
في مثل هذا اليوم من عام 2008 تم لأول مرة في تاريخ روسيا انتقال السلطة من رئيس الى آخر عن طريق الإنتخابات. وتولى مهام رئاسة الجمهورية دميتري مدفيديف بعد ان حصل على 70 % من اصوات الناخبين. وشغل المرتبة الثانية بنتيجة الإنتخابات زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زوغانوف. وقد جاءت اصوات ميدفيديف أقل بعض الشيء من اصوات فلاديمير بوتين في الإنتخابات السابقة عندما ترشح لولاية ثانية. (يمكنكم قراءة أرشيف الأخبار عن انتخابات عام 2008)


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)