يوم 1 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42567/

1954
في مثل هذا اليوم من عام 1954 اجرت الولايات المتحدة في جزر بيكيني اتول بالمحيط الهادي اول تجربة للقنبلة الهيدروجينية وذلك بعد 6 اشهر من اجراء تجربة كهذه في الإتحاد السوفيتي. وخلافا للتجربة السوفيتية التي لم تسفر عن وقوع ضحايا، تسببت القنبلة الأمريكية بابادة اهالي جزيرة مجاورة لبيكيني ، كما اسفرت عن مقتل ثلاثة وعشرين شخصا في سفينة صيد يابانية كانت على مسافة مائة وستين كيلومترا من مركز الإنفجار.

1966
في مثل هذا اليوم من عام 1966 بلغت المحطة الكونية الأوتوماتيكية السوفيتية "فينوس ثلاثة" سطح كوكب الزهرة لأول مرة في التاريخ. استغرق تحليق المحطة الى الكوكب ثلاثة اشهر ونصف الشهر. الا ان شبكة التحكم تعطلت عن العمل حينما اقتربت المحطة من الزهرة، ولذا لم تتمكن المحطة من نقل معلومات عن الكوكب الى الأرض. ولكنْ أمكن الحصول على معلومات قيمة عن الإشعاعات الكونية وعن بلازما الشمس ، كما تم اجراء قياسات كثيرة مما هو ضروري للتحليقات الى الكواكب.

1975
في مثل هذا اليوم من عام 1975 شنت قوات فيتنام الشمالية هجوما واسعا على الفيتنام الجنوبية. .. آنذاك كانت الولايات المتحدة قد سحبت قواتها من الفيتنام تحت ضغط الرأي العام العالمي، بل وقلصت مساعداتها الإقتصادية لها. ومع ان الجيش الفيتنامي الجنوبي اكبر عددا من جيش الفيتنام الشمالية إلا ان حركة قوية للأنصار المقاتلين في احراش الفيتنام الجنوبية  كانت الى جانب الشماليين. وفي غضون شهرين تمكنت قوات الفتنام الشمالية من قهر مقاومة العدو واقتربت من العاصمة الفيتنامية الجنوبية سايغون.

2001
في مثل هذا اليوم من عام 2001 فجر مقاتلو طالبان الأفغان بالمدافع والعبوات الناسفة اكبر التماثيل الحجرية البوذية في الوادي الواقع على مسافة مائتي كيلومتر عن كابول. وقد تم التفجير بناء على أمر من مؤسس حركة طالبان الملا عمر الحاكم الفعلي لأفغانستان آنذاك. وكانت اليونسكو اعتبرت تلك التماثيل جزءاً من التراث الثقافي العالمي المشترك. احد تماثيل بوذا ارتفاعه ثلاثة وخمسون مترا، وكان من اكبر التماثيل البوذية في العالم ، ويعود الى ما قبل الف وخمسمائة عام او يزيد.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)