الثورة الاسلامية، آية الله الخميني وأنصاره

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42447/

في هذه الحلقة من برنامج "رحلة في الذاكرة"يروي الصحفي الكاتب الفرنسي   اريك رولو حقائق مجهولة عن أحداث معروفة في التاريخ العالمي. وقد أتاح له عمله في صحيفة "لوموند" الفرنسية اقامة صلات  شخصية مع صانعي الثورة الاسلامية القادمين : أبو الحسن بني صدر وصادق قطب زاده منذعام 1963 ، الأمر الذي  مكنه ضمن أوائل الصحفيين من اجراء  مقابلة صحفية مع آية الله الخميني فور انتصار الثورة في ايران. ويشرح إريك رولو لماذا لم يسمع الخميني اي سؤال من اسئلته ، ويتذكر ماجرى قبل وقوع احداث  عام 1979 واين استقبل ابوالحسن بني صدر نبأ تعينه رئيسا للجمهورية.

اريك رولو
 صحفي  وكاتب فرنسي معروف ، ومن قدامى العاملين  في السلك الدبلوماسي . ولد سنة  1926.  ارتبطت حياته كلها بمنطقة  الشرق الاوسط..   من عام 1953 حتى 1960 عمل في قسم الشرق الاوسط بوكالة " فرانس برس" ، ومن عام 1955 الى 1985 عمل مراسلا خاصا في الشرق الاوسط  لدار " لوموند"  للنشر. وعلى مدى ثلاثين عاما ظل يرسل تقاريره اليومية من موقع الاحداث في بلدان الشرق الاوسط والمغرب وافريقيا الوسطى ومن اليونان وقبرص وتركيا.
  في عام 1985عين إريك رولو سفيراَ لفرنسا في  تونس، التي كانت تحتضن آنذاك  مقري منظمة التحرير الفلسطينية وجامعة الدول العربية. وكان ايريك رولو مسؤولا عن علاقات فرنسا بهاتين المنظمتين  واجراء  المباحثات مع ياسر عرفات.
   ويواصل اريك رولو اليوم نشر مقالاته في مختلف الدوريات الاوربية والامريكية الخاصة بالشرق الاوسط ، ويقدم الاستشارات ويشارك في  المؤتمرات الدولية .

الوضع السياسي في ايران 1979 - 1985

بعد مضي ربع قرن... كواليس اختطاف الرهائن الفرنسيين في لبنان

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)