الطيران الحربي الروسي.. تحليق نحو آفاق متجددة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42440/

لقد خطا مصممو الطائرات الروس خطوة اخرى على طريق صناعة احدث مقاتلة من الجيل الخامس. فما هي الميزات التنافسية لهذه الطائرة الحربية الروسية الجديدة قياساً بالطائرة الامريكية F- 22  " رابتور"؟ ولماذا غدت الهند شريكاً لروسيا في انتاج المقاتلة الجديدة من الجيل الخامس، واي بلدان اخرى يمكن ان تبدي رغبتها  في شراء مثل هذه الطائرة؟ وما هي النماذج الاخرى لاحدث الطائرات الحربية التي تنوي روسيا انتاجها وتصديرها للخارج؟ يجيب ضيوف برنامج"بانوراما" على هذه الاسئلة وغيرها .

معلومات حول الموضوع:
عرض مصممو الطائرات الحربية الروس مقاتلة من الجيل الخامس تمثل احدث مصنوعاتهم وابتكاراتهم. وباتت الطلعة التجريبية الأولى لهذه المقاتلة حدثا تاريخيا بامتياز اثار ردود فعل عاصفة ً وتعليقات ٍ كثيرة. وعلى الرغم من عدم توفر معلومات كافية عن المشروع الجديد يشدد الخبراء على المناورة فوق العالية لهذه الطائرة وعلى القدرات الكبيرة لتسليحها. محرك الطائرة يختلف مبدئيا عن محركات سابقاتها. فهو يمكـّنها من التحليق امدا طويلا بسرعة تفوق سرعة الصوت. وبفضل المستجدات والمبتكرات المتعلقة بمواد الهيكل تتميز هذه الطائرة بصغر بصمتها الرادارية والمرئية والحرارية. ويقول مصممو هذه  المقاتلة الروسية الفائقة الحداثة،  وبكل ثقة، إنها ستنجح في منافسة  المقاتلة الأميركية "أيف اثنين وعشرين رابتور ".
ان مبيعات الطائرات الحربية تشكل حاليا الجزء الأساسي من الصادرات العسكرية الروسية. وفي العام الماضي بلغت حصة الآليات الجوية  قرابة نصف اجمالي تصدير السلاح. فهل يرفع ظهور مقاتلات الجيل الخامس في روسيا التعاون العسكري - التقني مع الشركاء والزبائن الى مستوى جديد؟ الدولة الأولى التي أبدت اهتماما بالمقاتلة الروسية الجديدة هي الهند. فالقوة الجوية الهندية تنوي شراء مائتين وخمسين مقاتلة من الجيل الخامس. وسينفذ مشروع هذه الطائرة الحربية الجديدة بتضافر جهود الشركات الهندية والروسية. . ويأمل الطيارون الهنود في استلام اولى هذه المقاتلات في عام الفين وسبعة عشر، فيما ستوضع تلك الطائرات  قيد الخدمة في القوات الجوية الروسية قبل عامين من ذلك التاريخ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)