الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية: نطالب بعقوبات ذات أنياب بحق ايران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42407/

ضيف حلقة برنامج "حديث اليوم" هو الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية مارك ريغيف وسنحاول معه في سياق الحلقة القاء الضوء على زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لموسكو ولقائه بالقيادة الروسية ومواضيع اخرى..
سؤال: يبدو أن موضوع التسلح الايراني يتصدر برنامج لقاءات نتنياهو مع المسؤولين الروس, الموقف الروسي واضح ولم يتبقى سوى الصين التي تعارض فرض العقوبات على ايران, كيف تخطط اسرائيل لتفعيل الضغوطات من  أجل تغيير موقف الصين وهل أنتم متفائلون من أمكانية ان يلعب الروس دورا بهذا الخصوص؟؟
اعتقد ان هناك اجماعا دوليا،  و تفهما بأن البرنامج النووي الايراني ليس مشكلة اسرائيلية فقط، و ليس مشكلة أقليمية، انما مشكلة للعالم ككل. ونحن مُلزمون الان باتخاذ خطوات ملموسة وجدية تؤثر على الحكم في طهران من اجل وقف البرنامج.
واضح لنا جميعا انه اذا أردنا التأثير على ايران من اجل وقف برنامجها النووي يجب أن يكون الضغط فعالا. والمطلوب اليوم خطوات هجومية، "عقوبات ذات أنياب" وفقط عندها يمكن ان نؤمن اننا قد نصل لوضع نتمكن من خلاله من وقف البرنامج النووي لايراني.
سؤال: أية عقوبات تقصد، ذكرت انها يجب أن تكون فعالة وذات انياب ماذا قصدت؟
نعم، واضح للجميع ان عقوبات لينة لن تأتي بالمنفعة، المطلوب من المجتمع الدولي أن يبعث  رسالة واضحة وحادة للقيادة في طهران أن العالم لا يقبل برنامج التسلح النووي  بحيث  تكون رسالة واضحة كي يفهم الايرانيون ان رد فعل المجتمع الدولي سيجعل  برنامجهم ليس في     صالحهم...  على الرغم من كل الخطابات القاسية للرئيس الايراني، كلنا نعلم أنه نظام ضعيف مهزوز يفتقد لثقة الشعب الايراني ونشاهد يوميا كيف يخرج الشعب الايراني للتظاهر ضد هذا النظام، الذي لم ينجح بعد ثلاثين عاما في تطوير الاقتصاد الايراني، نظام حكم يضع نفسه تحت الضغوطات الدولية والآن حان وقت الضغوطات
سؤال: ما هي توقعاتكم بهذا الصدد من القيادة الروسية، خاصة وان الصين ما زالت معارضة للعقوبات، هل تتوقعون شيئا من الروس بهذا الخصوص؟؟
نحن عرضنا هنا في محادثاتنا مع الروس امام كبار المسؤولين موقفنا, انه يحب العمل, الان, اليوم وليس غدا الأن يجب العمل على فرض عقوبات على ايران, عقوبات صارمة يكون لها تأثير وتؤدي بالقيادة في ايران الى الوقف الفوري لبرنامج التسلح النووي
سؤال: وماذا كان الموقف الروسي حسب ما فهمتم حول هذا الموضوع؟؟

نحن فهمنا ان لدى الروس تفهما لمدى التعقيدات ولضرورة وقف ايران عن الاستمرار في برنامجها. انا طبعا متحدث اسرائيلي ولا استطيع أن أتحدث باسم القيادة الروسية لكني استطيع القول أن هناك تفهما قويا لدى المجتمع الدولي لضرورة اتخاذ خطوات, كان هناك العديد من الدول التي ارادت منح ايران فرصة اخرى لكن ايران حصلت على الكثير من الفرص وما جرى في الاسبوع الاخير, التخصيب بنسبة 20%, اعتقد انه واضح للجميع ان الكرة الان في ملعب المجتمع الدولي المُطالب باتخاذ خطوات تجعل الايرانيين يفهمون ان عليهم وقف برنامج التسلح وبشكل فوري..
سؤال: الموضوع الثاني المُفترض على برنامج نتنياهو هو موضوع التسوية بين الاسرائيليين والفلسطينين, روسيا تخطط لعقد المؤتمر الدولي لكن بشرط عودة لطرفين الى طاولة المفاوضات, موقف ابو مازن واضح هل سيكون نتنياهو مستعدا لتقديم التنازلات بموضوع الاستيطان؟
نحن معنيون بالعودة الى طاولة المفاوضات فورا دون شروط مسبقة, هذا هو موقف الحكومة لااسرائيلية منذ عام تقريبا, للاسف قرر الفلسطينيون وضع العراقيل ومنع العودة لطاولة المفاوضات, ليس واضحا لنا  السبب, كيف يمكن حل المشاكل دون محادثات, موقفنا واضح نحن مستعدون للقاء القيادة الفلسطينية من اجل اجراء المفاوضات حول كافة المواضيع. بامكان الفلسطينيين ان يطرحوا على طاولة المفاوضات المواضيع الهامة بالنسبة لهم ونحن بالطبع سنأتي بالمواضيع الهامة بالنسبة لنا, والحقيقة انه خلال الاشهر العشرة الاخيرة أضعنا الوقت. لم تكن اتصالات مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين لم تكن اية اتصالات بشأن مفاوضات السلام, هذا يعني اننا اضعنا عشرة اشهر . يجب التوقف عن الحديث عن شروط مسبقة للمفاوضات والمباشرة بالمفاوضات, هذا مهم
سؤال: لكن مفهوم ان  موضوع الاستيطان يشكل عقبة رئيسية في سبيل التقدم بالعملية السلمية انتم لا تريدون تقديم حل بهذا الشأن..
اريد القول ان حكومة اسرائيل اتخذت خطوة غير مسبوقة بهذا الشأن, وهذا ليس كلامي بل حديث و اقوال وردت على لسان قادة العالم.  قبل أن تباشر   الحكومة الاخيرة عملها كانت هناك سياسة عدم اقامة مستوطنات جديدة وراء الخط الاخضر وايضا عدم توسسيع مستوطنات قائمة.حكومة نتنياهو قررت الذهاب الى اكثر من ذلك بكثير ومنذ عشرة أشهر كان هناك وقف تام لعمليات البناء التوسعية, مرة اخرى اؤكد ان أيا من الحكومات السابقة لم تتخذ خطوات كهذه, لا حكومة اولمرت ولا حكومة شارون ولا حكومة باراك, واعتقد ان هناك تقديرا على المستوى الدولي للخطوات التي قامت بها اسرائيل بهدف دعم العملية السلمية, وانا اعتقد ان على الفلسطينيين الان العودة للمفاوضات..
سؤال: هل نتانياهو مستعد للجلوس مع ممثلي حماس في حال تمت المصالحة بين الاطراف الفلسطينية؟؟
حماس للاسف ليست جزءا من الحل, بل هي جزء من المشكلة .. حماس لا تتحدث عن سلام بل عن ابادة اسرائيل، مواقف حماس واضحة يمكنك اجراء لقاءات مع قادة حماس, كل من يريد السلام يجب ان يعمل على أضعاف حماس.
سؤال: اذن لن تجلسوا مع ممثلي حماس ولا باي شكل من الاشكال, وفقا لما فهمته منك؟؟
لنتحدث بجدية, وفقا لموقف حركة حماس فان على اسرائيل ان تختفي عن الخارطة, ومن ناحيتهم السلام ليس مع اسرائيل بل من دونها..كيف يمكن اشراكهم في اية عملية سياسية, إن شرط التفاوض الاساسي الاعتراف بحق الطرف الاخر بالوجود...
سؤال: حتى لو كانت هناك حكومة وحدة وطنية فلسطينية؟
نحن نعتقد, اولا انه ليس من وظيفتي ان أنصح الفلسطينيين اي نوع نظام يريدون,  ولكن اعتقد انه واضح   للمجتمع الدولي ان مواقف حماس لا تسمح لها بأي دور في العملية السياسية, وسأعطيك مثالا, حتى الامم المتحدة, السكرتير العام للمنظمة بان كيمون الذي زارغزة رفض عقد  لقاء مع ممثلي حماس. لأن موقف الامم المتحدة واضح انه طالما لم تقبل حماس بأسس العملية السلمية وقرارات الامم المتحدة بهذا الشأن فأنها غير شريكة بالمحادثات
سؤال: سيد ريغيف انت رافقت رئيس الحكومة السابق اولمرت والان ترافق نتنياهو, ماا لفرق بين الرئيسين بالنسبة لعلاقتهم  مع الرئيس الفلسطيني ابو مازن؟؟
اعتقد ان الاثنين اراداه شريكا  , اولمرت اراد واليوم رئيس الحكومة نتنياهو يريد ذلك , اجراء المفاوضات في محاولة للتوصل الى تسوية تاريخية, الى اتفاق تاريخي بين الاسرئيليين والفلسطينيين. نحن فعلا نرغب بالسلام, رئيس ا لحكومة نتنياهو لديه تأييد كبير في اسرائيل هو رئيس حكومة قوي مع ائتلاف حكومي كبير و قوي وهو يستطيع ان يجلب للشعب الاسرائيلي تسوية مع الفلسطينيين  و اتفاق سلام تاريخي. المطلوب من الطرفين قيادة شجاعة قيادة  ذات نبوءة, لرئيس الحكومة نتنياهو يوجد شجاعة وأيضا نبوءة, اذا توفر ذات الشيء لدى القيادة الفلسطينية يمكن التوصل الى السلام.
سؤال: يرى الكثير من المحللين ان حكومة نتنياهو تعمل على تشويه صورة الرئيس ابو مازن انتقاما من موقفه الثابت من موضوع الاستيطان, ويدعون ان هذا ما يفسر اثارة قضية رفيق الحسيني وما سُمي بالفساد في السلطة, انتقاما ايضا من رفيق الحسيني الناشط مؤخرا بقضية العقارات والبيوت الفلسطينية في القدس الشرقية؟
هذا حديث لا صحة له, ليس لنا اي دور بهذا الموضوع نحن نرى برئيس السلطة شريكا للسلام ونحن نريد ان نجري معهم مفاوضات سلمية, من ناحيتنا  نأسف لانهم  حتى الان لم يجلسوا معنا على طاولة المفاوضات. وانا اريد التأكيد هنا, ان الشروط التي وضعوها, العقبات التي وضعوها من اجل عرقلة العملية السلمية, لم يضعوها من قبل  امام  الحكومات الاسرائيلية  السابقة خلال المفاوضات,  مثل حكومة اولمرت او شارون او باراك, انها عقبات جديدة لا يستطسع احد ان يفهم لماذا يضعون العراقيل لمنع الحوار الاسرائيلي الفلسطيني..
سؤال: في الاونة الاخيرة تجري في اسرائيل استعدادات كبيرة في الجبهة االداخلية لإمكانية خوض حرب قريبة ومسؤولون عديدون كزعيم حزب الله ووزير الخارجية السوري وايضا خالد مشعل هددوا انه في حال نشبت حرب في المنطقة, ستكون حربا شاملة, هل اسرائيل جاهزة لذلك؟؟
اسرائيل لا تريد حربا, اسرائيل تريد السلام,  لدينا سلام مع جيراننا في الجنوب, مع مصر , مع جيراننا في الشرق المملكة الاردنية, نحن نريد السلام مع الاردنيين مع السوريين مع اللبنانيين, نحن نريد السلام مع جيراننا حتى اكون واضحا, ونحن ننادي   بالسلام مع كل قادة المنطقة والدول التي لا تقيم علاقات سلام معنا. نحن نريد السلام مع جيراننا. لا استطيع ان اقول ذلك بأكثر قوة, هذا طموحنا, و واضح من تجربتنا حيث تعرضنا لاطلاق الصواريخ من الجنوب والشمال واضح انه يجب علينا ان نكون مستعدين وندافع عن انفسنا في حال تمت مهاجمتنا. ولكن اسرائيل تريد السلام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)