حصاد الاسبوع (6 - 12 فبراير/شباط)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42162/

إيران تعلن التخصيب والغرب اختار.. التشكيك!

الاحتفالات بذكرى الثورة الاسلامية في ايران أرادها قادة ايران ان تكون مناسبة للاعلان عن دخول البلاد في النادي النووي الدولي والمجتمع الدولي في شخص البلدان الخمسة دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي بالاضافة الى ألمانيا، تتداول مسالة فرض عقوبات جديدة على طهران، لكن يبدو أن هذه المداولات لم تـنضج قرارا بعد، وذلك ربما خشية أن يوحد الايرانيين في صف واحد بمواجهة الخارج، مما يخنق حركة الاحتجاج الداخلية فتقدم الى حكم نجاد المعارضة الداخلية على طبق من فضة.

الوساطة المصرية في محادثات لافروف ومشعل

للمرة الثالثة في أقل من 4 سنوات يزور رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل العاصمة الروسية، ناهيك عن خط اتصالات لم تقطعه موسكو مع حماس. الزيارة هذه، التي لم يكشف لوسائل الإعلام الكثير عما دار فيها تركزت من الجانب الروسي على التمسك بوساطة مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية، وكذلك مواصلة النقاش والبحث عن سبل جديدة لحل المشاكل الرئيسية في الشرق الأوسط كما ذكرت مصادر الوفد الفلسطيني.

الناتو على استعداد لبحث إستراتجيته المقبلة مع روسيا

مؤتمر ميونيخ السنوي حول الأمن لم يشهد هذا العام ضجة كتلك التي أحدثتها كلمة فلاديمير بوتين عام 2007 أو إعادة تشغيل العلاقات التي أعلن عنها نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن عام 2009.
فأعمال المؤتمر لم تشهد إلا مناقشات روتينية حول مسألة أمن الطاقة وتغيّر موزاين القوى في العالم ومستقبل الأمن الأوروبي والعالمي، بالإضافة إلى مستقبل الناتو وإستراتيجيته.

أوكرانيا: نهاية "الثورة البرتقالية"

يبدو أن الثورة البرتقالية في أوكرانيا قد طوت راياتها بفوز زعيم حزب الأقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش مقابل هزيمة رئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو. وقد بدأ يانوكوفيتش بتعزيز نتائج الانتخابات عن طريق الطلب من تيموشنكو بالتنحي عن رئاسة الحكومة، لكن يبدو ان المسألة لن تكون سهلة إلا إذا وجد تحالف برلماني جديد يسحب بساط الأكثرية من تحت أقدامها وعندها يرجح أن يكون مصيرها الموت السياسي وبداية صفحة جديدة في حياة أوكرانيا وعلاقاتها مع الخارج وأقربه روسيا.

قمة بلدان البلطيق: نعم لـ"السيل الشمالي"

رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين  قصد قمة بلدان حوض بحر البلطيق  التي انعقدت في العاصمة الفنلندية هلسنكي بقصد بحث مصير خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي"، حيث تسنى لبوتين أن يشرح مرة أخرى  للقادة الأوروبيين ان الخط هذا الذي سيعبر قاع بحر البلطيق سيتمتع بصفات عالية للحفاظ على البيئة، خاصة وان هذه المسألة بقيت محط نقاش الى ان أعلنت فنلندا آخر المعترضين أن إجراءات حماية البيئة كافية لتمديد خط الغاز، وبالتالي سيبدأ العمل بالمشروع ربيع هذا العام.

الألعاب الأولمبية الشتوية: من فانكوفر الى سوتشي

أهم حدث رياضي شتوي هو دورة الألعاب الأولمبية 21 التي تنطلق في فانكوفر الكندية وتمتد من الجمعة الى آخر الشهر الجاري، ويشارك فيها أكثرمن 3 آلاف رياضي من حوالى 80 بلدا يتبارزون في 15 نوعا من الألعاب الشتوية. منها اثنان للرجال فقط.
جميع المشاركين الروس في الألعاب الأولمبية الشتوية البالغ عددهم  178 لاعبا، وصلوا إلى مدينة فانكوفر الكندية، حيث جرى إفتتاح البيت الروسي كما جرت العادة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)