يوم 27 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42065/

1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 بدأت الإنتفاضة المسلحة لجنود حامية سانكت بطرسبوغ عاصمة الإمبراطورية الروسية. وانتقلت السلطة الى حكومة مؤقتة أعلنت النظام الجمهوري في روسيا. جاءت ثورة فبراير/شباط نتيجة لإخفاقات روسيا  في الحرب العالمية الأولى وأزمة نظام الحكم القيصري  المطلق. حاول القيصر ان يستدعي القوات من الجبهة ، الا ان موظفي السكك الحديدية اوقفوا ومنعوا سير القطارات المحملة بالقوات، وكذلك قطار القيصر نفسه. (اقرأ التفاصيل)

1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 استحدث مجلس السوفيت الأعلى في الإتحاد السوفيتي منصبا جديدا هو منصب رئيس الإتحاد السوفيتي. وقد دعت الحاجة الى استحداث هذا المنصب بسبب تصاعد الميول الإنفصالية في اعقاب محاولات اصلاح المجتمع السوفيتي التي سميت بالبيريسترويكا في بلد مكون من ست عشرة جمهورية. في حين ان اعلى منصب في الأتحاد السوفيتي آنذاك هو أمين عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي الذي لا يحق له رسميا ان يدير دفة الحكم في الدولة. (ميخائيل غورباتشوف .. اول رئيس سوفيتي ومهندس "البيريسترويكا")

1997
في مثل هذا اليوم من عام 1997 نشرت الصحف خبرا مثيرا بشأن اول محاولة ناجحة لإستنساخ الكائنات الحية بواسطة الهندسة الجينية. فظهرت الى الوجود  دوللي التي  تم توليدها من خلية ثدي إحدى النعاج. وأثار النبأ ردود فعل متباينة. فطالب الكثيرون بمنع الإستنساخ، فيما اعلن آخرون ان الهندسة الجينية هي وحدها التي ستساعد البشرية على تحقيق الإزدهار. وبعد ست سنوات تمت تصفية النعجة دوللي.

2004
في مثل هذا اليوم من عام 2004 أصدرت محكمة يابانية حكما بالإعدام على سيكو أساخيري مرشد جماعة "آوم سينريكيو" التي أطلقت الغازات السامة في مترو طوكيو. ولقي اثنا عشر شخصا مصرعهم في الحادث، كما تسمم اربعة وخمسون آخرون لدرجة شديدة. وحكمت المحكمة بالإعدام  شنقا حتى الموت على اساخيري وأعوانه بحيث بات عدد المحكومين يعادل عدد الضحايا. وبعد المحاكمة اعتذرت جماعة "آوم سينريكيو" من أقارب ضحايا الحادث.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)