يوم 26 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/42001/

1980
في مثل هذا اليوم من عام 1980 افتتحت سفارة لإسرائيل في القاهرة، وبعد ذلك بقليل افتتحت سفارة مصرية في تل ابيب. وسرعان ما وقع البلدان اكثر من خمسين اتفاقية للتعاون في شتى المجالات. الا ان الرئيس المصري انور السادات اغتيل بعد اقل من عامين، وساد البرود العلاقات بين القاهرة وتل ابيب لدرجة ان مصر استدعت سفيرها من اسرائيل اثناء الغزو الإسرائيلي للبنان في عام 1982.

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 انتهت العمليات الحربية لتحرير الكويت من الإحتلال العراقي الذي استمر سبعة أشهر.  ورحب الكويتيون  بقوات الإئتلاف التي دخلت عاصمتهم. وقد شاركت في التحرير قوات الإئتلاف من تسع وعشرين دولة برعاية الأمم المتحدة. ومع ذلك انفقت الكويت نفسها على توفير مستلزمات العمليات الحربية واعمار ما خربته الحرب اكثر من نصف مدخراتها واستثماراتها المالية في الخارج.  ويذكر ان قوات الإئتلاف أسرت عشرات الآلاف من الجنود العراقيين ، وكان الكثيرون منهم يتضورون جوعا واستسلموا للأسر دون مقاومة تقريبا بعد ان اضناهم الإجهاد وفقدوا معنوياتهم. وتفيد التقديرات ان قرابة مائة وخمسين الف جندي فروا من الجيش العراقي.

1993
في مثل هذا اليوم من عام 1993 جرت اول عملية ارهابية موجهة الى مبنى المركز التجاري العالمي في نيويورك. وبنتيجة انفجار سيارة مفخخة في مرآب تحت مبنى المركز قتل ستة اشخاص واصيب اكثر من الف شخص بجروح. التفجير من فعل عدد من اعضاء التنظيمات الإسلامية المتطرفة. وكان بعضهم قد اودعوا السجن قبل الحادث بسنوات، لكنهم افرج عنهم على امل ان ينضموا الى حركة الجهاد ضد الإتحاد السوفيتي في افغانستان. ولم يحمل الأمريكيون الإشارة المقلقة للتفجير الأول للمركز المذكور محمل الجد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)