يوم 25 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41999/

1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 حصلت اضطرابات واسعة في سانكت بطرسبورغ عاصمة الإمبراطورية الروسية.  وغدت تلك الإضطرابات فاتحة ثورة فبراير/شباط البرجوازية. كان سبب الإضطرابات هو فشل القوات الروسية في خوض العمليات القتالية ابان الحرب العالمية الأولى وانقطاعات تزويد السكان بالمواد الغذائية. فأجتاحت المظاهرات والتجمعات الشوارع واحرقت بناية المحكمة والسجن المركزي وبدأ تدمير مراكز الشرطة. ثم بدأ التمرد والعصيان في الوحدات العسكرية.  (ثورة أكتوبر ووصول البلاشفة إلى السلطة في عام 1917 )

1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991، الموافق لتاريخ تنصيب عبد الله السالم الصباح أميرا على الكويت في عام 1961 ، أعلنت اذاعة بغداد ان العراق يسحب قواته من الكويت بالإتفاق مع الإتحاد السوفيتي. حصل ذلك في اليوم الثاني لبدء العملية البرية التي شنتها قوات الإئتلاف لتحرير الكويت . وكانت موسكو  قد نصحت صدام حسين بالفعل قبيل بدء العملية وألحت عليه بان ينسحب من الكويت، الا انه تجاهل دعواتها. اما الآن فقد تذرع بهذه الحجة ليتستر على هزيمته.
(راجع سلسلة برامج "رحلة في الذاكرة" حول الدبلوماسية السوفيتية في فترة احتلال الكويت)

1957
في مثل هذا اليوم من عام 1957 عقدت في القاهرة قمة الدول العربية الأربع مصر وسورية والأردن والمملكة العربية السعودية لبحث الموقف من مبدأ ايزنهاور الذي اعلن قبل ذلك بقليل. ووفقا لهذا المبدأ اعتبرت الولايات المتحدة منطقة الشرق الأوسط مجالا لنفوذها ومصالحها. فقررت القمة الرباعية ان لا تعارض مبدأ ايزنهاور رسميا، وان تعمل في الواقع على الحيلولة دون تطبيقها.


1994
في مثل هذا اليوم من عام 1994 هاجم احد ناشطي منظمة "كاهانا" الصهيونية المتطرفة المصلين الفلسطينيين في "مغارة المكفيلة" بالحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل. وأودى الهجوم بحياة ثلاثين عربياً، فيما جُرح اكثر من مائة شخص . وبين التحقيق ان جهاز الكشف عن المعادن لم يكن شغّالا في ذلك اليوم عند مدخل هذا المكان المقدس بالنسبة للمسلمين واليهود. مما ساعد المهاجم في ادخال السلاح. وفي اعقاب الهجوم منع نشاط حركة "كاهانا" في اسرائيل.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)