يوم 24 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41993/

1946
في مثل هذا اليوم من عام 1946 تولى المقدم خوان بيرون مهام رئاسة الجمهورية في الأرجنتين. وقبل ذلك بثلاث سنوات فقط كان بيرون مجرد موظف بسيط في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية. وكان لزوجة رئيس الجمهورية إيفا بيرون تأثير كبير عليه. وهي راقصة سابقة غدت فيما بعد بطلة العديد من الروايات والأفلام والموزيكلات. وقد سقط نظام حكم بيرون بسبب الفساد الإداري، الا انه سرعان ما فاز في الإنتخابات الرئاسية مجددا، وتزوج امرأة اخرى ، راقصة أيضا في السابق. وقد ورثت إيزابيل منصب زوجها فغدت اول رئيسة جمهورية في العالم.

1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 أطلق الإتحاد السوفيتي لأول مرة صاروخا بالستيا من غواصة تحت الماء. صنع الصواريخ المنطلقة من تحت الماء تطلب الكثير من الحلول الهندسية الصعبة. الا ان الإتحاد السوفيتي لم يكن أمامه سبيل آخر للحفاظ على توازن القوى مع الولايات المتحدة . وعلى الرغم من ان الغواصات الأولى كانت تحمل ثلاثة صواريخ فقط فإنها قادرة على تقريبها من سواحل العدو وتسديد الضربة النووية الى اي نقطة في اراضيه.

1988
في مثل هذا اليوم من عام 1988 صفق المشاهدون في دار الأوبرا الألمانية بمنتهى الحماس للمغني الإيطالي لوتشانو بافاروتي، واستمرت عاصفة التصفيق اكثر من ساعة. لوتشانو بافاروتي الذي حضرت حفلاته احيانا مئات الآلاف من المشاهدين  سجل عدة أرقام قياسية . فبعد احدى الحفلات في نيويورك دعاه الحضور مائة وخمسا وستين مرة للظهور على خشبة المسرح كل مرة. وادرج هذا الحادث في سجل جينيس للأرقام القياسية. كما حضر نصف مليون متفرج حفلته في المتنزه المركزي بمدينة نيويورك. ولم يوفق اي مغن اوبرالي غيره من جمع جمهور  بهذا الحجم.

1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991 بدأت قوات الإئتلاف هجومها الذي انتهى بتحرير الكويت من الإحتلال العراقي. وجاءت المساهمة الرئيسية في عملية التحرير من جانب قوات الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وبريطانيا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر وعمان وسورية  وكذلك الوحدات الكويتية. وبعد معركة استمرت تسع ساعات تم اختراق الدفاعات العراقية المعززة بحقول الألغام. وحصل انزال بحري تحت تغطية مدفعية من السفن، فبات واضحا بعد عشر ساعات أخرى ان الجيش العراقي قد هزم نهائيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)