يوم 23 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41991/

1918
في مثل هذا اليوم من عام 1918 حققت اولى فصائل الجيش الأحمر الذي شكله البلاشفة بعد الثورة في روسيا اول نصر في المعارك ضد الوحدات الألمانية. واتضح فيما بعد ان معارك كبيرة لم تحصل في هذا اليوم، ومع ذلك صار يعتبر تاريخا لتأسيس الجيش الأحمر الذي كان احد اقوى الجيوش في العالم. فبعد ستة اشهر من صدور مرسوم التأسيس بلغ تعداد الجيش الأحمر السوفيتي ثمانمائة الف عنصر.

1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 ألغى الزعيم السوفيتي يوسف ستالين الجمهورية الشيشانية الإنغوشيتية ذات الحكم الذاتي.  ووُجهت الى الشيشانيين والإنغوش تهمة التواطؤ والتعاون مع النازيين الألمان وتم تهجير عدد كبير منهم الى آسيا الوسطى وغيرها من مناطق الإتحاد السوفيتي. كانت تلك بداية لتهجير عدد من شعوب البلاد بالجملة. وبعد وفاة ستابن حصلت تلك الشعوب على حق العودة الى ديارها ومواطنها الأصلية. (راجع المعلومات حول تاريخ الشيشان والانغوش)
 
1979
في مثل هذا اليوم من عام 1979 اندلعت الحرب بين شطري اليمن الجنوبي والشمالي.حصل ذلك بعد فترة من اغتيال رئيس جمهورية اليمن الشمالي أحمد الغمشي بعبوة ناسفة كانت في حقيبة مبعوث رئيس جمهورية اليمن الجنوبي سالم ربيع علي. وكانت العلاقات بين شطري اليمن متوترة حتى قبل هذا الحادث لأن حكام الجنوب دعموا  حركة المعارضة في الشمال. فقامت  حرب قصيرة انتهت باتفاقية توحيد شطري البلاد وتأسيس الدولة اليمنية الموحدة.

2009
في مثل هذا اليوم من عام 2009 افتتح المتحف الوطني العراقي في بغداد بعد انقطاع دام ست سنوات. وكانت اكبر مجموعة من الآثار في العالم قد نهبت وسرقت اثناء احتلال الأميركيين بغداد. الجيش الأميركي لم يتمكن من حماية المتحف فنهبت موجوداته الثمينة التي جمعت منذ عام 1923. وبات نهب هذا المتحف اكبر خسارة ثقافية للبشرية في مطلع القرن الحادي والعشرين. ومن آلاف التحفيات المسروقة من المتحف تمت اعادة سبعة آلاف قطعة فقط ، بعضُها عثر عليه في اليابان وأمريكا اللاتينية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)