يوم 22 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41985/

1932
في مثل هذا اليوم من عام 1932 سجل بطل سباق السيارات البريطاني مالكولم كامبيل رقما قياسيا جديدا في السرعة.  فقد ذلل لأول مرة على سيارته الشهيرة "الطائر الأزرق" سقف الأربعمائة كيلومتر في الساعة. واعلن كامبيل يومها ان النتيجة جاءت مخيبة بالنسبة له ، كونـَه استعد لتجاوز سقف خمسمائة وخمسين كيلومترا في الساعة. ويذكر ان كامبيل سجل  اجمالا تسعة ارقام قياسية في السرعة على اليابسة وثلاثة ارقام في الماء ولذا حظي بلقب بطل بريطانيا القومي.

1965
في مثل هذا اليوم من عام 1965 اغتيل مالكولم إيكس احد أشهر السياسيين الأمري+كيين من اصل افريقي والذي يحمل اسم الحاج مالك الشباز. وكان من زعماء المنظمة الأميركية "أمة المسلمين" . الا ان خلافا حصل فيما بعد بينه وبين زعماء آخرين في المنظمة ممن كانوا يهددونه علناً. وقد اغتيل مالكولم إيكس او الحاج مالك الشباز وهو يلقي كلمة  امام الجمهور في نيويورك.

1972
في مثل هذا اليوم من عام 1972 اطلق في الولايات المتحدة سراح انجيلا ديفيز المناضلة في سبيل حقوق السكان الزنوج بكفالة قدرها مائة ٌ وألفا دولار. وكان اعتقالها اثار موجة عاصفة من الإستنكار في العالم بأسره. وتلقت انجيلا ديفيز وهي في السجن رسائل من الصغار والكبار في مختلف البلدان. ولم تتمكن المحكمة من اثبات التهمة الموجهة الى ديفيز. وبعد الإفراج عنها ترشحت لمنصب نائب رئيس الجمهورية في الولايات المتحدة، الا انها لم تفز في الإنتخابات.

1998

في مثل هذا اليوم من عام 1998 اختتمت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة ناغانو اليابانية والتي سجلت فيها السوفيتيات المتزلجات على الإسكي فوزا باهرا غير مسبوق، وكسبن كل المداليات الذهبية الخمس المخصصة لهذا النوع من الرياضة، بما في ذلك المباريات الإنفرادية ومباريات قصب السبق ومباريات مسافة الثلاثين كيلومترا. (طالع تاريخ الالعاب الاولمبية الشتوية)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)