يوم 21 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41984/

1958
في مثل هذا اليوم من عام 1958 جرى في مصر وسورية استفتاء عام لأنتخاب رئيس الجمهورية العربية المتحدة. وفي اليوم التالي اعلن  رسميا ان  جمال عبد الناصر سيكون رئيسا للدولة الجديدة. وظل مجلس الشعب قائما في ظل رئيس الجمهورية ، ويتكون من اربعمائة نائب مصري ومائتي نائب سوري يعينهم عبد الناصر شخصيا، كما يعين نائبي رئيس الجمهورية وجميع الوزراء.

1972
في مثل هذا اليوم من عام 1972 حصل واحد من الأحداث  التي لم تكن متوقعة اطلاقا في تاريخ القرن العشرين، حيث قام الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون بزيارة الى الصين. دهش العالم كله وهو يرى نيكسون يصفق للباليه الصيني الذي يصور النضال ضد الأمبريالية الدولية ، وكذلك عندما وقع  البيان المشترك الذي يعلن ان جزيرة تايوان جزء من الصين.  وكان هناك سببان للتوفيق بين المتضادين، وهما كراهية الطرفين للإتحاد السوفيتي والرغبة في الحصول على اسواق جديدة.

1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991 وصل وزير خارجية العراق طارق عزيز الى موسكو، وتسلم من القيادة السوفيتية في ساعة متأخرة من الليل خطة التسوية السلمية لأزمة الخليج. الا ان الإدارة الأميركية رفضت بحث المبادرة السوفيتية، فيما تناولها صدام حسين للعلم والإطلاع. لكنه صرح بأنه مستعد للإستفادة منها. الا ان  تصريحه هذا جاء بعد عدة أيام عندما خسر معركة الكويت. (راجع سلسلة برامج "رحلة في الذاكرة" حول الدبلوماسية السوفيتية في فترة احتلال الكويت)

2008
في مثل هذا اليوم من عام 2008 شنت القوات التركية عملية حربية على قواعد المقاتلين الأكراد في شمال العراق. وسبق زحف تلك القوات قصف مدفعي تمهيدي وقصف  جوي دخل الأراضي العراقية بعدهما عشرة آلاف جندي تركي.  فتقدمت الوحدات التركية 25 كيلومترا في العمق العراقي. ولتبرير هذا الغزو اتهمت انقرة السلطات العراقية بالتهاون في مكافحة مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يمارسون التخريب في الأراضي التركية انطلاقا من العراق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)