يوم 20 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41982/

1901
في مثل هذا اليوم من عام 1901 اتخذ المجمع الكنسي الذي هو اعلى هيئة في ادارة الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا القيصرية قرارا بإعلان حرمان الكاتب الروسي الشهير ليف تولستوي من رعاية  الكنيسة. فلم يعجب دهاقنة الكنيسة ما كتبه الروائي الكبير عن نشاطها في بعض مؤلفاته. وقد اكد تولستوي نفسه ان خلافاته مع الكنيسة لا تمنعه من البقاء على ولائه للمسيحية. واثارت  لعنة آباء الكنيسة على الكاتب المعروف موجة من الإستنكار والإضطرابات لدى المثقفين والعمال والفلاحين  في روسيا.(طالع التفاصيل في سيرة حياة ليف تولستوي)

1920
في مثل هذا اليوم من عام 1920 باشرت أعمالها في روسيا السوفيتية اللجنة الحكومية لكهربة البلاد. ونصت خطة الكهرباء على بناء عدد كبير من محطات التوليد بأقصر الآجال في بلد خرج من الحرب الأهلية لتوه. وبدت تلك الخطة مستحيلة التنفيذ حتى في تصورات الكاتب الإنجليزي الخيالي الشهير هربرت ويلز. الا ان تركيز الطاقات الفكرية الهائلة للعلماء والمهندسين على المشروع ساعد في حل المهمة بأكبر قدر من الجدوى الإقتصادية وبأسرع ما يمكن.

1978
في مثل هذا اليوم من عام 1978 قام الرئيس السوري حافظ الأسد بزيارة رسمية الى موسكو وقع خلالها توقيع عدة وثائق تتعلق بالتعاون بين البلدين. الا ان الأمر الرئيسي هو حصول الرئيس الأسد على تعهد من موسكو بأن سورية ستتمكن في المستقبل القريب من التصدي لأسرائيل بمفردها. وتلقت سورية ارساليات كبيرة من الأليات الحربية السوفيتية بشروط متهاودة. وسرعان ما اجرى البلدان مناورات عسكرية مشتركة ساهمت فيها عمارة من السفن الحربية السوفيتية المرابطة في البحر الأبيض المتوسط. (طالع تأريخ العلاقات الروسية – السورية )

1988
في مثل هذا اليوم من عام 1988 اتخذ نواب اقليم قره باغ الجبلي قرارا بالخروج من جمهورية اذربيجان السوفيتية. وكان الإقليم قد ضم بصفة محافظة تتمتع بالحكم الذاتي الى اذربيجان بمبادرة من ستالين في السنوات الأولى لقيام السلطة السوفيتية . معظم سكان اقليم قره باغ من الأرمن على الرغم من الجبال التي تفصل بين  هذه المحافظة وبين ارمينيا. وبعد يومين من اعلان الإنفصال شنت فصائل القوميين الأذربيجانيين هجوما على قره باغ. (طالع تأريخ ازمة قره باغ)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)