يوم 19 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41980/

1915
في مثل هذا اليوم من عام 1915 بدأت حملة غاليبولي التي هي من اطول واكثر المعارك اراقة للدماء في الحرب العالمية الأولى. فقد قام انزال انكلوفرنسي كبير بمحاولة للسيطرة على المضيقين اللذين يربطان بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط. وكلفت المعركة الطرفين المتحاربين غاليا ، حيث تكبدا خسائر بالأرواح بلغت اربعمائة الف قتيل. ولو لم تصمد تركيا آنذاك لأنتهت الحرب العالمية الأولى بهزيمة المانيا في اواخر العام المذكور.(راجع المزيد من التفاصيل في تأريخ الحرب العالمية الاولى)

1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 أطلقت الولايات المتحدة اول  ملاح الى الفضاء الكوني متخلفة عن الإتحاد السوفيتي مدة عام تقريبا. وقام جون غلين بثلاث دورات حول الأرض، واستغرق تحليقه قرابة خمس ساعات. واكد جون غلين انه شاهد اثناء تحليقة عدة مركبات جوية غير معروفة كانت تتابع تحليق مركبته الفضائية.

1986
في مثل هذا اليوم من عام 1986 انطلقت في الإتحاد السوفيتي المحطة المدارية الكونية "مير". وفي الوقت الذي سارت فيه الولايات المتحدة على طريق بناء المركبات الفضائية المكوكية فضل المصممون السوفيت استخدام المحطات المدارية الدائمية. عملت على متن المحطة "مير" اربع عشرة بعثة فضائية ، والتحمت بها المكوكات الأميركية سبع مرات. وتواجد على المحطة إجمالا مائة واربعة ملاحين من اثني عشر دولة. (طالع تأريخ ارتياد الفضاء)

1986
في مثل هذا اليوم من عام 1986 اعلن حظر شامل على صيد الحيتان وبيع لحومها. حصل ذلك بعد التناقص السريع في عدد الكثير من انواع الحيتان لدرجة تهدد بإنقراضها نهائيا. وخصصت للبلدان التي تتوقف حياتها على صيد الحيتان  كوتا معينة  لهذا الغرض. الا ان بعض البلدان تخالف هذا الحظر. ويشعر أنصار الطبيعة بقلق شديد من جهة اليابان التي تتذرع بالأغراض العلمية لتبرير استمرارها بقتل عدد كبير من الحيتان دون مبرر معقول.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)