يوم 18 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41885/

1917

في مثل هذا اليوم  من عام 1917 انتشرعلى نطاق واسع في جبهات الحرب العالمية الأولى ما سمي بالتآخي بين جنود الجيوش المتحاربة ، وذلك في الأراضي المحايدة  بين الخنادق. في اطار مكافحة هذه الظاهرة اصدرت القيادة العسكرية الروسية امرا بالإعدام رميا بالرصاص عقابا على التآخي مع جنود العدو. الا ان هذا الإجراء لم يجد نفعا. فشهدت حالات التآخي تناول الطعام بشكل مشترك وتظاهرات تطالب بإنهاء الحرب. وفيما بعد اخذت مختلف القوى السياسية تستخدم مناسبات التآخي لتوزع منشوراتها على الجنود.

1918
في مثل هذا اليوم من عام 1918 وبعد ان اعلنت روسيا عن خروجها من الحرب العالمية الأولى بدأت القوات الألمانية والنمساوية باحتلال اراضيها الغربية. وتلقت روسيا في الوقت ذاته انذارا قبلت به، الا ان الهجوم على اراضيها استمر رغم ذلك. وفي نهاية الأمر تم توقيع معاهدة صلح بريست التي فقدت روسيا بموجبها ربع اراضيها  وجزءا كبيرا من صناعاتها. وبعد ذلك بقليل قامت الثورة في المانيا ، كما حصل في روسيا، وتبدلت الحال.  ( طالع تأريخ الحرب العالمية الاولى وكذلك الغزو الاجنبي لروسيا في اعوام الحرب الاهلية)

1954
في مثل هذا اليوم من عام 1956 اختتم في برلين اجتماع وزراء خارجية الدول الكبرى الأربع الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وكان هدفه محاولة تخفيف حدة التوتر في العلاقات بين المعسكرين الرأسمالي والإشتراكي. وبحث الإجتماع ، فيما بحث،  حل المسألة الألمانية. فرفضت الدول الغربية المقترحات السوفيتية بهذا الشأن ، فيما رفض الإتحاد السوفيتي بدوره اقتراح توحيد المانيا  من خلال انتخابات حرة.

1961
في مثل هذا اليوم من عام 1961 بدأت في منتجع روس الفرنسي المفاوضات بين الحكومة الفرنسية  وحركة التحرير الوطني الجزائرية. حاول الجانب الفرنسي ان يقنع الجزائريين بأن يمنحوا الفرنسيين المولودين في الجزائر الجنسية الجزائرية . وعدد هؤلاء يناهز المليون ونصف المليون نسمة.  الا ان المفاوضات انتهت بالفشل، فاضطر السكان الفرنسيون ان يغادروا الجزائر على عجل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)