يوم 17 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41863/

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 بدأ تنفيذ قرار الحكومة السوفيتية بمساعدة البولنديين في إعمار عاصمتهم وارشو التي دمرتها الحرب.  لم تكن الحرب العالمية الثانية قد وضعت اوزارها بعد عندما توجه قسم من افراد الجيش السوفيتي لتجريف الأنقاض وتعمير المواصلات. ووصلت من الإتحاد السوفيتي الشاحنات والقلابات والرافعات وعربات الباص وما الى ذلك. وتم تفكيك محطة اذاعية في احدى المدن السوفيتية ونقلت بكامل اجهزتها الى وارشو. وبات من رموز العاصمة البولندية مبنى قصر الثقافة والعلوم الشاهق الذي قدمته الحكومة السوفيتية هدية لوارشو الجديدة.  (اقرأ التفاصيل حول تأريخ العلاقات الروسية – البولندية)

1979
في مثل هذا اليوم من عام 1979 اقتحمت القوات المسلحة الصينية اراضي الفيتنام. كانت بكين غاضبة على الفيتناميين لأنهم ساعدوا على اسقاط نظام الخميريين الحمر الموالي للصين في كمبوديا. والى ذلك كانت الصين متذمرة من العلاقات الوثيقة بين فيتنام والإتحاد السوفيتي. وقد تعمق الصينيون في الأراضي الفيتنامية الى مسافة خمسين كيلومترا متكبدين خسائر فادحة أعلنوا بعدها عن سحب قواتهم.

 2005
في مثل هذا اليوم من عام 2005 صوت مجلس وزراء اسرائيل بالأغلبية على اقتراح رئيسه ارييل شارون بإخلاء المستوطنات اليهودية من قطاع غزة. ورغم التعويضات المعتمدة لهذا الغرض واجهت حملة الإخلاء مقاومة من جانب المستوطنين والإسرائيليين المعترضين على  القرار. ودعت الحاجة الى إخلاء بعض الأشخاص قسرا من خلال الوسائل والسبل البوليسية.

 2008
في مثل هذا اليوم من عام 2008 اعلنت السلطات الألبانية في اقليم كوسوفو الصربي  من جانب واحد استقلال الإقليم عن صربيا. غدا ذلك ممكنا بعد ان ارغمت قوات حلف الناتو الجيش الصربي والبنى السلطوية الصربية الأخرى على مغادرة اراضيها الشرعية ، فأطلقت يد الإنفصاليين المحليين الألبان. وجرت إحتفالات  الإستقلال برفع العلمين الألباني والأميركي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)