يوم 16 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41856/

1923
في مثل هذا اليوم من عام 1923 التحق اللورد كارنوفون، ممول بعثة توت عنخ آمون، بالمعماري هوفارد كارتر الذي اكتشف مدفن الفرعون الشاب وظل ينتظر وصول ممول المشروع. وبعد مجئ كارنوفون استمرت دراسة المدفن بالشكل الكامل. واتضح ان المدفن المغلق منذ اكثر من ثلاثة ألاف عام لم يتعرض للنهب تقريبا. فكان فيه اكثر من ثلاثة ألاف وخمسمائة قطعة فنية ، اشهرها القناع الذهبي لجثة توت عنخ آمون المصنوع من احد عشر كيلوغراما من الذهب الخالص المطعم بالكثير من الأحجار الكريمة.

1926
في مثل هذا اليوم من عام 1926 اعترف الإتحاد السوفيتي قبل غيره من البلدان  بدولة الحجاز التي قامت في شبه الجزيرة العربية. قاد المبعوث الدبلوماسي السوفيتي السيارة شخصيا مجازفا بحياته ليقطع الطريق عبر الصحراء من جدة الى مقر ابن سعود ليسلمه مذكرة الإعتراف الرسمية. وفيما بعد استدعي الممثل الدبلوماسي السوفيتي الى موسكو دون ان يرسل ممثل بديل عنه. ومن ذلك الوقت توقفت العلاقات بين البلدين لعشرات السنين. (نبذة عن العلاقات الروسية –السعودية)

2005
في مثل هذا اليوم من عام 1997 بدأ سريان مفعول ما يسمى بروتوكول كيوتو الدولي الذي ألزم البلدان المتطورة بتقليص او احتواء إطلاق الغازات المؤثرة في تغيير المناخ. وغدا بروتوكول كيوتو اول اتفاقية عالمية لحماية البيئة المحيطة. وأبرمت 161 دولة هذا البروتوكول ولم تكن الولايات المتحدة بينها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)