يوم 15 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41176/

1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 استسلمت سنغافورة للقوات اليابانية  بعد ان كانت تعتبر قلعة منيعة للبريطانيين. وبنتيجة العملية الحربية الخاطفة تم أسر اكثر من ستين الف عسكري بريطاني. بعد احتلال سنغافورة  لم يعد يعترض طريق اليابانيين الى الهند اي عائق. ووصف تشرشل ضياع سنغافورة بأنه "أفدح مأساة وأقسى هزيمة في تاريخ بريطانيا". (طالع التفاصيل عن تأريخ الحرب العالمية الثانية)

1961
في مثل هذا اليوم من عام 1961 توحدت كل الجماعات المسلحة الموالية للشيوعيين في فيتنام الجنوبية في جيش واحد هو جيش التحرر الوطني. وكان هدفه اسقاط النظام الجمهوري الموالي للغرب في فيتنام الجنوبية وتوحيدها مع الفيتنام الشمالية. وحتى ذلك الحين كانت فيتنام الشمالية تقدم دعما فاعلا بالسلاح والمستشارين لقوات الأنصار في فيتنام الجنوبية. وبمرور الزمن تمكن جيش الثوار الفيتناميين الجنوبين من استخدام افواج كاملة من القوات النظامية في المعارك.

1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 غادرت آخر القوات السوفيتية أفغانستان. انسحاب القوات السوفيتية بكاملها شغل اكثر من ست سنوات منذ اتخاذ القرار بهذا الخصوص. وقد صمد نظام كابول ثلاث سنوات اخرى بعد انسحاب الجيش السوفيتي الى ان تمت الإطاحة به نتيجة معارك طاحنة شنها إئتلاف فصائل المجاهدين.(راجع التفاصيل حول وجود القوات السوفيتية في افغانستان)

1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 شكلت سبع جماعات افغانية مسلحة كبيرة حكومة لها بمدينة بيشاور الباكستانية بعد ان تشجعت واستبشرت خيرا من انسحاب القوات السوفيتية من افغانستان. كانت القوات المتصدية لحكومة كابول وللقوات السوفيتية مكونة من حركات صغيرة كثيرة متناحرة فيما بينها احيانا. وطوال فترة وجود القوات السوفيتية في افغانستان لم تتمكن تلك القوى  من الإحتفاظ بأية مدينة لأمد طويل، ولم تكسب اية معركة كبيرة. وبعد الإنسحاب السوفيتي اندلعت الحرب الأهلية التي انتصرت فيها قوة جديدة تماما هي حركة طالبان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)