يوم 14 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41174/

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 التقى الرئيس الأميركي روزفلت الملك عبد العزيز ابن سعود على متن سفينة حربية أميركية . وكانت تلك اول مرة يغادر فيها ابن سعود بلاده. بعد المباحثات توصل روزفلت وابن سعود الى اتفاق سمي "اتفاق كوينسي" باسم الطراد الذي تم لقاء القمة على متنه. وقد اتفق الطرفان على ان تحصل الولايات المتحدة على حق حصري بالتنقيب عن النفط السعودي واستثمار حقوله وشرائه، فيما يضمن الأميركيون بدورهم  حماية السعودية من اي خطر خارجي.

1950
في مثل هذا اليوم من عام 1950 تم في موسكو توقيع معاهدة الصداقة والتحالف والمساعدات المتبادلة بين الإتحاد السوفيتي وجمهورية الصين الشعبية.  في اطار هذه المعاهدة اعادت موسكو الى بكين دون مقابل ممتلكاتها في الصين ، مثل قاعدة بورآرثر البحرية وسكة الحديد الموصلة اليها، كما قدمت لها قرضا طويل الأمد. ومكّنت المساعدات الإقتصادية والفنية السوفيتية الصين من بناء اساس الإقتصاد الحديث الذي تحققت بفضله الخطوات التالية لتنمية البلاد. (طالع المعلومات حول العلاقات الروسية – الصينية)

1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 افتتح في موسكو المؤتمر العشرون للحزب الشيوعي السوفيتي الذي يعتبر خاتمة للعهد الستاليني. فقد بدأ ما سمي بذوبان الجليد، حيث خفت الرقابة العقائدية بعض الشيء  وتوفرت امكانية مناقشة المشاكل الإجتماعية بحرية اكبر. وكانت من مؤشرات التغيير الجلسة السرية التي عقدت بعد ارفضاض المؤتمر، حيث القى الزعيم السوفيتي الجديد نيكيتا خروشوف تقريرا فضح فيه عبادة شخصية ستالين وانتقد أساليب حكمه.

2005
في مثل هذا اليوم من عام 2005 اغتيل زعيم المعارضة اللبنانية رفيق الحريري بنتيجة عملية ارهابية في بيروت. وكان الحريري قد شغل منصب رئيس وزراء لبنان على مدار اثني عشر عاما قبل ذلك. واسفر تفجير سيارة باص محملة بالمتفجرات ويقودها انتحاري عن مقتل اثنين وعشرين شخصا  آخرين. كان لهذا الإعتداء وقع شديد وصدى كبير دفع الأمم المتحدة الى تشكيل فريق دولي للتحقيق في الحادث. الا ان عمل الفريق لم يأت بنتائج ملموسة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)