يوم 13 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41172/

1910
في  مثل هذا اليوم من عام 1910  وضع حجر الأساس للمسجد الجامع في سانكت بطرسبورغ عاصمة الإمبراطورية الروسية آنذاك. اختير موقع المسجد في مركز المدينة ليس بعيدا عن الكاتدرائية الأرثوذكسية الرئيسية. وقد وضع حجر الأساس أمير بخارى الذي كان يتردد على بطرسبورغ  كثيرا. تبرع الأمير بمبلغ كبير لشراء قطعة الأرض التي بني عليها المسجد، وحث تجار بخارى على التبرع. ولا يزال مسجد بطرسبورغ الجامع من اكبر مساجد اوروبا حتى اليوم.( طالع المعلومات حول مساجد روسيا)

1934

في مثل هذا اليوم من عام 1934 حاصرت الكتل الجليدية في المحيط المنجمد الشمالي الباخرة السوفيتية "تشيلوسكين" وأغرقتها في غضون ساعتين. وبدأت الملحمة البطولية لإنقاذ ركابها المائة وأربعة وبينهم عدة اطفال. وقد تابعت البلاد كلها أعمال الإنقاذ ببالغ  الإهتمام. كان الطيارون يجازفون بحياتهم ليجدوا بقعة للهبوط على الجليد، فأخذوا ينقلون الركاب بأعداد صغيرة. وفيما بعد كان هؤلاء الطيارين من اوائل الذين قلدوا اوسمة ابطال الإتحاد السوفيتي ، التي هي أسمى شارة للتقدير والتكريم في البلاد.  (راجع تفاصيل هذا الحادث)

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 حررت القوات السوفيتية العاصمة المجرية بودابست. وكان الألمان قد أنشأوا خطوطا دفاعية متينة على مشارفها. استمرت المعارك عند تلك الدفاعات اكثر من شهر. وبعد ان طوقت القوات السوفيتية المدينة بعثت القيادة مفاوضين أطلق عليهم الألمان النار خلافا لكل أعراف خوض الحروب. واستشهد في عملية تحرير المجر عموما ثمانون الف جندي سوفيتي. (اقرأ التفاصيل حول تحرير بودابست).

1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 افتتحت في المنطقة المنجمدة الجنوبية اول محطة علمية هي محطة "ميرني" السوفيتية. وجاء اسم المحطة هذا تكريما لإحدى السفن التي استخدمها الرحالة الروسيان بيلينسهاوزن ولازاريف اثناء اكتشافهما القارة المنجمدة قبل مائة وثلاثين عاما من ذلك التاريخ. وبلغ مجموع المحطات  العلمية التي اسسها الإتحاد السوفيتي هناك ست عشرة محطة ، توقف عمل نصفها تقريبا فيما بعد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)