يوم 12 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41171/

1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 بدأ تحشد القوات الألمانية النازية وانتشارها تأهباً للهجوم على الإتحاد السوفيتي. وللتغطية على تلك التحركات بثت الإستخبارات والدعاية الهتلرية اشاعات عن قرب شن عملية "أسد البحر" لإقتحام بريطانيا ، كما أوفد مترجمون يجيدون اللغة الإنجليزية الى  الوحدات  العسكرية الألمانية في الجبهة الغربية. وعلى الرغم من افتضاح أمر تحركات القوات الالمانية  لم يصدق ستالين باحتمال الهجوم.  (أقرأ تأريخ الحرب العالمية الثانية).

1953

في مثل هذا اليوم من عام 1953 قطع الإتحاد السوفيتي العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل. جاء ذلك بعد انفجار قنبلة قبل يومين في مبنى البعثة الدبلوماسية السوفيتية في تل ابيب، ما ادى الى تدمير المبنى واصابة ثلاثة اشخاص بجروح.  الا ان اسباب قطع العلاقات في الواقع اعمق من ذلك ، وتكمن في كون آمال موسكو في السياسة الخارجية الإسرائيلية قد خابت نهائيا. وقد استؤنفت العلاقات بعد وفاة ستالين في العام ذاته، الا انها قطعت من جديد بعد حرب الأيام الستة، ولأمد طويل هذه المرة. ( طالع تأريخ العلاقات الروسية – الاسرائيلية) .

1955
في مثل هذا اليوم من عام 1955 قررت حكومة الإتحاد السوفيتي تأسيس مطار بايكونور الكوني في جمهورية كازاخستان السوفيتية. قامت لجنة مختصة باختيار المكان المناسب في السهوب الكازاخية حيث الجو مشمس اكثر من ثلثمائة يوم في السنة. وتطلب بناء مجمّع منصة الإطلاق الأولى تجريف مليون متر مكعب من التربة وصب اكثر من ثلاثين الف متر مكعب من الخرسانة المسلحة. بعد سقوط الإتحاد السوفيتي ظلت روسيا تستخدم هذا المطار الكوني على سبيل الإيجار.

1971
في مثل هذا اليوم من عام 1971 اقتحمت قوات فيتنام الجنوبية لاؤس في عملية تهدف الى قطع ما سمي "بطريق هوشي منه" . وهو طريق المواصلات الذي استخدمته فيتنام الشمالية الشيوعية لنقل القوات والأسلحة الى الثوار في فيتنام الجنوبية عبر أحراش الجارة لاؤس. ورغم الخسائر الجسيمة التي نجمت عن قصف الطائرات الأميركية ظل الطريق يستخدم للنقل. كما ان عسكريي الفيتنام الجنوبية لم يتمكنوا من قطع هذا الطريق الذي ساعد الفيتناميين الشماليين بقدر كبير على تحقيق النصر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)