يوم 11 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41138/

1902
في مثل هذا اليوم، الحادي عشر من فبراير من عام 1902 ، ولدت لوبوف اورلوفا اشهر ممثلة سينمائية سوفيتية . كانت تغني وترقص على افضل ما يكون ، وقد اعتبرت نموذجا للجمال الأنثوي. بدأت نشاطها السينمائي بأدوار هزلية، لكنها سرعان ما غدت الممثلة الأولى في البلاد. عندما اقتربت القوات الألمانية من موسكو ابان الحرب العالمية الثانية علقت في الشوارع  اعلانات زعمت بأن اورلوفا ستحيي حفلة غنائية في العاصمة. ولعبت تلك الإعلانات غير الصحيحة دورا كبيرا في التخفيف من روع الأهالي وتهدئتهم. (اقرأ التفاصيل حول سيرة حياة اورلوفا).

1982
في مثل هذا اليوم من عام 1982  حصلت في جمهورية جنوب افريقيا اضطرابات وقلاقل سببها وفاة الزعيم النقابي نيل آغيت في ظروف غامضة داخل السجن. وعلى الرغم من انتسابه الى الجنس الأبيض فقد كان آغيت يدافع عن السكان الزوج من اهالي البلاد. وأسفر تشييع جثمان القتيل عن قلاقل واضطرابات جرت خلالها محاولات لمهاجمة المباني الحكومية. ولقي عشرات الأشخاص مصرعهم خلال تلك الأحداث.

1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 ، وبعد ان امضى في السجن سبعة وعشرين عاما، أفرج عن نيلسون مانديلا الإبن الأكبر لزعيم قبيلة تيمبو وزعيم حركة النضال ضد التفرقة العنصرية والأبارتهيد في جنوب افريقيا. وسرعان ما تولى مانديلا  مهام رئيس الجمهورية ومنح جائزة نوبل للسلام. وبذلك حقق  ربما اكبر طفرة في مصير انسان على امتداد تاريخ البشرية. والى ذلك غدا  نيلسون مانديلا واحدا من السياسيين القلائل الذين اعترف العالم كله بمنزلته الأخلاقية والمعنوية الرفيعة.

2007
في مثل هذا اليوم من عام 2007 قام رئيس الدولة الروسية بأول زيارة في التاريخ الى المملكة العربية السعودية. وكانت روسيا السوفيتية في حينه اول بلد يعترف بالدولة التي اعلن الملك ابن سعود تأسيسها. وفيما بعد ضعفت تلك العلاقات ثم انقطعت في النهاية للأسف، ولم يكن لموسكو ذنب في ذلك. وقد ساقت الزيارة المذكورة الدليل على ان للدولتين مصلحة ً في تطوير العلاقات. (طالع تأريخ العلاقات الروسية – السعودية).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)