يوم 9 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41136/

1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 شب في مرفأ نيويورك حريق في اكبر وأغلى سفينة آنذاك هي السفينة الفرنسية "نورمانديا" التي كانت تقوم برحلات  عبر المحيط بين فرنسا واميركا.  السفينة ظلت في نيويورك بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية. والرأي السائد ان المخربين الألمان أضرموا النار في السفينة، فانقلبت  بنتيجة الحريق ثم غرقت.  

1946
في مثل هذا اليوم من عام 1946 حصلت اضطرابات، طلابية بالأساس، في القاهرة بعد ان افتضح أمر مفاوضات سرية اجرتها الحكومة المصرية مع الإنجليز. خرج المتظاهرون الى الشارع يحملون شعارات: لا مفاوضات في ظل الإحتلال. واطلق البوليس النار لتفريق المتظاهرين.

1958
في مثل هذا اليوم من عام 1958 وجه العسكريون المتمردون في سومطرة انذارا الى الحكومة المركزية الإندونيسية بتسليم مقاليد الحكم الى السلطان هامينغ كوبوفون التاسع. وحظي المتمردون بدعم سري من الولايات المتحدة وتايوان اللتين كانتا تخشيان الرئيس سوكارنو وميوله الأقرب الى السوفيت والصينيين. وقد أخمدت القوات الحكومية الأندونيسية مقاومة العسكريين، الا ان حرب الأنصار استمرت عدة سنوات اخرى.

1986
في مثل هذا اليوم من عام 1986 وفي اطار عملية "الفجر -8" عبرت القوات الإيرانية في عدة مواضع نهر شط العرب شرقي  البصرة واحتلت مدينة الفاو. كان الهدف النهائي للعملية هو احتلال البصرة ، الا ان الهجوم عليها تعثر. ومع ذلك اعتبرت العملية اكبر نجاح تحققه ايران في الحرب العراقية الإيرانية، لأنها تمكنت من حرمان العراق من منفذه الى الخليج العربي.

1994
في مثل هذا اليوم من عام 1994 اعلنت خطة اوين- فانس الدولية الرامية الى وقف الحرب الأهلية في البوسنة. نصت الخطة على بقاء دولة من ثلاث طوائف: المسلمين والأرثوذكس الصرب والكاثوليك الكرواتيين. ولما كانت الخطة قد وضعت عمدا  بشكل يضر بمصالح الصرب فقد استمرت المصادمات المسلحة. وتحت ضغط شديد من طرف الغرب تأسست بصورة مفتعلة في البوسنة دولة تعود السلطة العليا فيها عمليا الى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)