يوم 7 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41132/

1914
في مثل هذا اليوم من عام 1914 عرض على شاشات الولايات المتحدة فيلم "سباق سيارات الأطفال بمدينة فينيس". وهو اول فيلم يظهر فيه شارلي شابلن في دور المشرد بشاربيه القصيرين وعصاه وسترته البالية. وفي العام ذاته انتج شابلن ثلاثة وثلاثين فيلما قصيرا  مع نفس البطل الذي سرعان ما غدا محبوب الجمهور ، فيما تحول شابلن الذي أدى دور هذا البطل الى الممثل الكوميدي الأول في السينما الأمريكية.

1958

في مثل هذا اليوم من عام 1958 قصفت الطائرات الفرنسية قرية ساقية سيدي يوسف في تونس على الحدود مع الجزائر، وذلك بحجة لجوء ثوار جزائريين اليها. واثار القصف الذي تسبب في وقوع ضحايا بين السكان موجة من الإحتجاجات ، ورفعت الحكومة التونسية شكوى الى مجلس الأمن وحاصرت القواعد العسكرية الفرنسية، فاضطرت فرنسا الى اخلاء جميع قواعدها في تونس ماعدا قاعدة بنزرت.

1959
في مثل هذا اليوم من عام 1959 شرعت السلطات الفرنسية في الجزائر بتنفيذ ما سمي بخطة شاليه. وهي عبارة عن سلسلة عمليات حربية تهدف الى دحر القوات الأساسية للثوار الجزائريين. وكانت النتيجة مؤثرة. فبعد شهر واحد فقد الثوار نصف قياداتهم وتكبدوا خسائر اكثر مما في الأعوام الأربعة السابقة من حرب الإستقلال. الا ان الفرنسيين لم يتمكنوا من وقف المقاومة المسلحة بالكامل.

1965

في مثل هذا اليوم من عام 1965 شرعت الولايات المتحدة بقصف جمهورية فيتنام الديمقراطية ردا على المساعدة التي قدمها الفيتناميون الشماليون الى الإنصار في الفيتنام الجنوبية. ومن جهته رد الإتحاد السوفيتي على القصف الأميركي بتزويد جمهورية الفيتنام الديمقراطية بصواريخ "ارض-جو" ومقاتلات ميغ -17 التي الحقت خسائر كبيرة بسلاح الجو الأميركي. كما وصل الى الفيتنام عدد لا يستهان به من ضباط التدريب السوفيت ، وهو امر لم يكشف النقاب عنه أمدا طويلا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)