يوم 6 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/41128/

1925
في مثل هذا اليوم من عام 1925 تأسست في موسكو مكتبة لينين العامة التي تعتبر من اكبر المكتبات في العالم. احتوت المكتبة منذ البداية على عشرين قاعة متخصصة للمطالعة ، بما فيها قاعة  اللغات الشرقية. وتم منذ البداية ايضا تنظيم تبادل المطبوعات مع اكثر من مائة دولة. ومارس القائمون على خدمة المكتبة دراسات موسعة في البحث العلمي. ويتضمن مخزون المخطوطات، فيما يتضمن، مخطوطات شرقية نادرة وفريدة من نوعها.  (اقرأ التفاصيل في تاريخ المكتبة) .

1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 عين هتلر الجنرال رومل قائدا للفيلق الأفريقي الحديث التشكيل. كان الغرض من الفيلق الجديد انقاذ الموقف في شمال افريقيا بعد ان هزم الإنجليز القوات الإيطالية هناك. ويجمع كل المؤرخين في الواقع على انه لو كانت لدى رومل ثلاث فرق اخرى لتمكن من احتلال القاهرة وقناة السويس  ولوصل بعد ذلك الى ايران. الا ان الحرب التي شنها الألمان على الإتحاد السوفيتي حالت دون انتصار هتلر في الجبهة الأفريقية. (طالع تأريخ الحرب العالمية الثانية) .

1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 دبر المتطرفون من الفرنسيين المقيمين في الجزائر أنشطة  استفزازية الهدف منها تشويه سمعة الحكومة الفرنسية الجديدة برئاسة غي موليه. وكانت الجموع تزعق بهتافات: "غي موليه الى المشنقة". وتعرض رئيس الحكومة لتهجمات من جانب القوى اليمينية لأنه كان ينادي بالإعتراف بالتكافؤ السياسي لجميع سكان الجزائر. ولكن دون الإعتراف باستقلالها.

1957
في مثل هذا اليوم من عام 1957 أحالت السلطات الإسرائيلية قطاع غزة الى مسؤولية قوات طوارئ شكلتها هيئة الأمم المتحدة لهذا الغرض خصيصا. وقبل ذلك بثلاثة شهور احتل الإسرائيليون القطاع اثناء العدوان الثلاثي، الا انهم اعادوه الى مصر  من جديد. وفي حرب الأيام الستة احتلت اسرائيل قطاع غزة مجددا ، الا ان مصر رفضت هذه المرة استعادة سيطرتها عليه في اطار اتفاقيات كامب ديفيد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)