قادروف: ننظر بإيجابية إلى تعيين مسؤول من خارج القوقاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40987/

ضيف هذه الحلقة الجديدة من برنامج حديث اليوم هو الرئيس الشيشاني رمضان قادروف للحديث عن التطورات الجديدة في دائرة شمال القوقاز الفيدرالية بعد تسمية  ألكسندر خلوبونين ممثلا الرئيس الروسي في هذه الدائرة وأهم المسائل الملحة والمشاكل التي تعيشها هذه الدائرة وسبل ايجاد حلول لها.

قادروف: النهوض الاقتصادي ضمن أولوياتنا

يقول الرئيس الشيشاني في مستهل حديثه :" إني على معرفة شخصية بهذا الرجل ونحن ننتظر منه النهوض بالاقتصاد في مناطقنا. أقول هذا بصفتي رئيسا لجمهورية الشيشان فالاقتصاد بالنسبة لنا يقع ضمن الأولويات. ولا أهمية من أين جاء الرجل من سيبيريا أو سان بطرسبورغ أو من موسكو. المهم أنه قيادي جيد ولديه صفات انسانية وعمل في الهيئات الإدارية والمنظمات وعلى دراية بمنظومة القيادة ونحن سنساعده في كل مايحتاجه".
قادروف: ننظر بإيجابية إلى تعيين مسؤول من خارج القوقاز

 إن تعيين مسؤول من خارج القوقاز لمنصب في ادارتنا الجديدة أمر إيجابي للغاية فلو كان مثلا قبرديني لاثار ذلك شعورا بالغيرة لدى الآخرين في القوقاز. ولذلك فمن الجيد ان يكون من خارج القوقاز وأن لايكون جنرالا لأنهم سيقولون عندها لقد عينوا جنرالا لان العلاقات متوترة مع الدول المجاورة ولهذا يتم التحضير لشيء ما. هو إنسان ذو عقلية اقتصادية وهذا أمر جيد بالنسبة لنا.
قادروف: أقوم بكل ماهو ضروري من أجل شعبي

 إنني اخدم وطني وأعمل مايرضي الله ويرضي شعبي ولهذا سأقوم بعمل كل ماهو ضروري من أجل شعبي وأعلم ماهو ضروري من أجل تنمية وتطويرالاقتصاد في جمهوريتنا. لقد تكلمت مع خلوبونين ووعدني بأن  تكون جمهورية الشيشان أول محطة في جولته. وعندما يتعرف على طبيعة الأوضاع هناك سيكون الأمر واضحا. أنا متأكد من أنه سينجح فقد كان مسؤولا عن إقليم كراسنويارسك الذي يعتبر واحدا من أضخم الأقاليم في روسيا. في البداية تساءلت لماذا قاموا بهذه الخطوة ولكني الان أعتقد أنه في حال وجود مشكلة في المنطقة فنحن مثلا في جمهورية الشيشان لدينا مسائل اقتصادية لم تحل بعد كما نرغب نحن. في حال تمكنه من مساعدتنا سنشكره على ذلك وفي حال عجزه سنقول ماحاجتنا إليه؟
قادروف: عامل استخدام القوة مايزال حاضرا

 نحن في جمهورية الشيشان تمكنا من فرض النظام بنسبة 99،9 %. نعم هنالك عشرات من رجال العصابات مازالوا فارين. ونحن نقوم باعتقالهم أو تصفيتهم. لهذا فإن عامل استخدام القوة مايزال حاضرا. نحن بحاجة إلى المال. كلما كان الحصول عليه أسرع كان ذلك أفضل. البرنامج الذي وضعناه لعامي الفين وأحد عشر وألفين واثني عشر يجب تنفيذها بنسبة مائة في المائة. ولكن من مئة وخمسة وعشرين مليارروبل تم اقتطاع خمسة وأربعين مليار روبل. وفي حال تمكنه من حماية مصالح مناطقنا سنبذل كل مابوسعنا من أجل نجاحه في مهمته.
قادروف: حققنا إنجازات كبيرة ولانعاني من الفساد

 إن كلمة الفساد منتشرة أكثر في الأقاليم الأخرى الأكبر. لايوجد لدينا مايمكن سرقته. خذوا على سبيل المثال جمهورية الشيشان  لقد حققنا إنجازات اكبر مما كان مقررا في ميزانية عام الفين وتسعة. فكيف يمكن السرقة في هذه الحالة.
لو كان لدينا صناعات متقدمة كالمناطق الأخرى لكان يمكن الحديث عن الفساد. نحن مناطق فقيرة  داغستان والشيشان وإنغوشيا وأوسيتيا وقره تشاي شركسيا  وقد جمعونا نحن الفقراء معا. الاقليم الوحيد الغني هو ستافروبل هناك توجد صناعة وامكانيات أكبر. 
حزب روسيا الموحدة حقق إنجازات على أرض الواقع

 أنا اعتقد أنه يوجد حزب روسيا الموحدة إضافة إلى أحزاب أخرى تظهر عند الانتخابات وفي الأوقات العادية لايبدو لها أي وجود.
لائحة تلك الأحزاب في الأقاليم يتزعمها أشخاص غير معروفين وهم لا يتقنون العمل السياسي ولذلك ما من أحد يتبعهم. وللتأكد من صحة كلامي بإمكانكم القدوم إلى جمهوريتنا. قرابة سبعة وتسعين من المواطنين يؤيدوننا ولو لم يكن الامر كذلك لما واصلنا عملنا.
في الشيشان يوجد حزب شعبي حزب السلطة وهو يحقق إنجازات على أرض الواقع. حزب يشارك في الفعاليات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية داخل الجمهورية. والناس لاتصوت للاحزاب الاخرى التي تظهر فقط عند الانتخابات.
ما تم إنجازه على يد فلاديمير بوتين لايمكن أن يقوم به شخص عادي. لديه موهبة من الله ولذلك تمكن من تحقيق النجاح. فقد تمكن من تحويل روسيا التي تعرضت في السابق للنهب إلى دولة عظيمة ذات قوة اقتصادية. 
نعم يوجد مشاكل ولكنها ليست متعلقة بقيادة البلاد ... في اوقاتنا هذه يولد الأطفال وتتم تربيتهم بطريقة خاطئة. يذهبون إلى المدرسة ويمارسون التدخين وشرب الكحول إنه ليس ذنب وزير التعليم ولا المدرسة بل يتحمله الوالدان لأن عليهما مراقبة سلوك ابنائهم.
أعتقد أن على الحكومة والمجتمع أن يعملا جنبا إلى جنب وعندها سيتحقق الازدهار.

قدروف: فقدت والدي بسبب الحرب.. والسلام أمنية كل شيشاني

 إن كل شيشاني كان يتمنى انتهاء الحرب وتوقف تفجير القنابل وتحليق الطيران الحربي وأن يتمكن من الذهاب إلى دول العالم من مطار غروزني. وأن يأتي إلينا الزوار وممثلو الهيئات الرياضية والثقافية والسياسية. إنها أمنية كل شيشاني بمن فيهم انا فقد فقدت والدي وأقاربي وأصدقاء الطفولة. لقد كانت أمنية والدي الذي قدم حياته من أجل ربه وشعبه ولهذا فإن ذلك يعني الكثير بالنسبة لي.
 الصعوبات الآنية لم تمنعنا من تحقيق كل مانريد

 الحمد لله.. كل ماحدده والدي الرئيس السابق نقوم بانجازه. ولم نواجه أية مشاكل. بالطبع يوجد صعوبات آنية ولكننا حقق مانريده ليس من أجلنا بل من أجل المنطقة ومن أجل جمهوريتنا وشعبنا.
 لدينا طبيعة جميلة وسنبني منشآتنا السياحية

 نحن نقوم ببناء منشآت سياحية يجري الآن رسم المخططات وسنعلن قريبا عن مناقصة ومن يمتلك عرضا جيدا سنقبل به وسيتم الانجاز في وقت قريب. إن الطبيعة لدينا تتمتع بجمال لن تجده في مناطق أخرى. المياه المعدنية والكبريتية عندنا تتمتع بسمعة مرموقة. كل شيء لدينا ممتاز ويجري حسب المخطط.
 هناك دول تعمل ضد سيادة روسيا ووحدة أراضيها

هناك منظمات تعمل ضد سيادة روسيا ووحدة أراضيها لا أعرف أسماءها ولكن هناك دولا تحارب ضد سيادة روسيا الاتحادية إنها الدول الغربية التابعة للولايات المتحدة ولديها هدف هو تفكيك روسيا فهم بحاجة إلى خصوم.  روسيا دولة عظمى. ولذلك فهم ينتهجون سياسة تهدف إلى إضعاف روسيا ....فإدمان الكحول والمخدرات وانتشار الدعارة  هذا بسبب أولئك الذين دفعوا الاتحاد السوفيتي إلى الانهيار. هم يخدمون الغرب. إنهم يتبنون سياسة قذرة. يعلمون ان القوقاز منطقة يعيش فيها مسلمون. ولذلك يحاولون استغلال ماحدث في الماضي لاثارة القلاقل. وينشرون في سيبيريا الكحول والمخدرات. إنني أقول هذا كمواطن من روسيا الاتحادية. انني اتهم الدول الغربية لأنه بسبب سياسات تلك الدول فقدت كل شيء ....مئات ألاف المواطنين قتلوا والاف فقدوا إلى جانب تدمير المدن وهذا بسبب سياسة بعض الدول.

قادروف: بريزوفسكي يقف وراء جريمة قتل أستميروفا

 من قام بقتل أستميروفا  إنهم أولئك الذين قتلوا بوليتكوفسكايا وليتفيننكو. أنا متاكد من أن كل هذا من عمل بيريزوفسكي. بوليتكوفسكايا كانت دائما تتكلم عن الشيشان وعندما استقرت الاوضاع عندنا ولم يعد لديها ماتقوله.. قاموا بقتلها وإلقاء التهمة علينا من أجل زعزعة النظام في الجمهورية.
 النيابة العامة وبتكليف من الرئيس تشرف على التحقيق في تلك الجريمة ولايراودني أي شك بأنها ستتمكن من الكشف عن تفاصيلها. 
المنظمات الحقوقية تعمل في الشيشان دون مخاطر

لدينا العديد من المنظمات الحقوقية في جمهوريتنا. إنهم لايمارسون فقط الدفاع عن حقوق الانسان بل ويعيشون حياتهم العادية دون أية مخاطر. هم يتكلمون وينتقدون كما يشاؤون.
لقد عرضت على منظمة ميموريال الحقوقية تنظيم فعاليات مشتركة وسألناهم هل المهم لكم حل قضايا المتعلقة بحقوق الانسان أم كيل الاتهامات لنا. قالوا لنا سنعمل معكم. شكلت لجنة وعينت إستيميروفا رئيسا لها لكنها رفضت العمل وكانت تبحث عن أعذار. بدأوا يحصلون على أموال أقل من الغرب ولهذا كانوا ينتقدوننا من أجل الحصول على أموال أكثر.
عندما تحصل مشكلة هنا يقومون فورا بإخبار العالم كله ولكن عندما تقوم أمريكا بقتل الأبرياء في العراق وأفغانستان يصمت جميع المدافعين عن حقوق الانسان.
قادروف: نحن مسلمون وديننا يجيز تعدد الزوجات

نحن لم نتبنَّ قانونا حول تعدد الزوجات فهو دائما كان موجودا عند الشعب نحن مسلمون والله يسمح لنا وعاداتنا تسمح بذلك وهذا كان موجودا في كل الاوقات. وانا مع ذلك ولا أملك الحق في الاعتراض عليه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)