الكسندر خلوبونين: هناك جملة من المشكلات والتناقضات التي تعيشها دائرة شمال القوقاز الفيدرالية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40945/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو ممثل الرئيس الروسي في دائرة شمال القوقاز الفيدرالية ألكسندر خلوبونين للحديث عن المهمة الجديدة التي تنتظره في منصبه الجديد وأهم نقاط العمل لتنفيذ توصيات الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بما يخص هذه الدائرة الحيوية في روسيا الاتحادية.

 الكسندر غيناديفيتش اسمحوا لي بدايةً أن أهنئَكم بتعيينكم في منصبِكم الجديد، هل لكم أن تطلعونا على أهم الخُطواتِ الجديدة، التي ستقومون باتخاذها في المستقبلِ القريب؟
 اعتقد أنه من السابق لأوانه الحديث عن الخطوات المحددة، التي يجب اتخاذها في هذه الدائرة الجديدة ، ولكن بتقديري يجب في البداية جمع المعلومات الكافية حول هذه الدائرة. وبالطبع المهمة الأولى التي سأقوم بها هي الذهاب إلى كل المناطق والمدن التابعة لهذه الدائرة الجديدة،  والتكلم مع الناس والاستماع إليهم، ومعرفة واقع اقتصاد هذه المناطق وما الذي يحدث فيها . وفيما بعد، رسم الصورة الحقيقة للخطوات التي يجب البدء فيها والعمل على تطبيقها ..الشيء الوحيد هو الزمن القصير الذي أملكه لبدء العمل . لذلك الخطوات الاولى ستكون للتعرف عن كثب على الواقع الحقيقي لهذه الدائرة الجديدة ..

 ولكن هناك مشاكلُ ملحةٌ ستقومون بحلها، ما هي طبيعةُ هذه المشاكل؟
 بكل تأكيد..عن ذلك تحدث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقائي معه، وكذلك في رسالته السنوية أمام مجلس الاتحاد. لا شك في أن القَوقاز أجملَ وأغنى مناطق روسيا، يعيش اليوم حالة من الركود، وذلك لأسباب موضوعية وذاتية. ولا شك في تفشي الظواهر السلبية في هذه المنطقة الناجمة عن الفساد والأداء الفاشل، وبما يتعلق بإنفاق أموال الدولة. هذه الظواهر لا تساعد بالطبع على خلق ظروف ملائمة لتوظيف الاستثمارات وتطوير الصناعات الاقتصادية التقليدية، التي يمكن تطويرها لاحقا. إذ إن هذه المنطقة لديها قدرة فريدة على التنافس، هذا شيء مهم ولكن هناك جملة من المشكلات والتناقضات التي تعيشها هذه المنطقة وكثير منها يعود سببها الى الماضي بنتيجة الحروب والنزعات وغيرها من الأسباب الموضوعية . شَـمالُ القوقاز هو مِنطقةٌ لها خصوصياتُها وفريدةٌ من نوعِها .. قل لي من فضلك! ما هي المنطقة التي لا تمتلك خصوصياتها؟ أنا عملت لسنوات عديدة في منطقة سيبيريا، ألا تعتبر سيبيريا منطقة لها خصوصياتها وفريدة من نوعها أيضا؟

 عن ذلكَ بالذات أَوَدُ سؤالَـكم. أنتم أتيتم من منطقةٍ أخرى إلى مِنطقة القَوقاز، ألا تعتقدون بأنكم ستواجهون عقباتٍ معينةً في هذه المِنطقة؟
 برأيك عندما أتيت من موسكو إلى سان بطرسبورغ، كان يجب علي أن أقول إنني أتيت إلى بلد آخر!؟ على العكس، ما أفهمه هو أن هناك خصائصَ وتقاليدَ مختلفةً وثقافةً وتاريخا آخرَ، كما توجد مشاكلُ تتعلق بالحدود بين هذه الجمهوريات والمناطق، وكل ذلك يعتبر جزءا من الدولة التي تسمى روسيا. على سبيل المثال، والدي عمل مدرسا في مدرسة ريفية في داغستان بعدما تخرجه قي الجامعة العسكرية باختصاص الترجمة. إلى ذلك فإن مدير مصنع مدينة نوريلسك في إقليم كراسنويارسك جاء من القوقاز. ما أريد قوله هو أننا أسرة واحدة وكبيرة.. الكثيرون من أبناء منطقة القوقاز شاركوا في الحرب الوطنية العظمى، وأكبر نسبة ممن حصل على لقب بطل الاتحاد السوفيتي هم من هناك، أي أننا جميعا نمثل وطنا واحدا، وبالطبع لكل منطقة خصائصها. وهذا أمر طبيعي ومنطقة القوقاز هي جزء لا يتجزأ من بلادنا كغيرها من المناطق الأخرى ..

 قادةُ هذه المِنطَقة يمتلكون سلطةً قويةً ومؤثرةً على ارض الواقع. كيف ستُقِيمون عَلاقاتِـكم مع هؤلاءِ القادة؟..
 بالطبع، انطلاقا من مصالح السلطة المركزية وعلى أساس النظام السياسي القائم اليوم. وهذه المنطقة منطقة مستقلة ضمن روسيا الاتحادية ولديها صلاحيات كبيرة وعلاقات محددة مع السلطة المركزية، هذا من جانب. أما من جانب آخر، فأنا نائب رئيس الحكومة الروسية وأتمتع بصلاحيات تمكنني من حل القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بشكل فعال وهذا مهم لتنفيذ المهمات المطروحة أمامنا. وأهم شيء اليوم هو خلق الظروف الملائمة لاجتذاب الاستثمارات لهذه المنطقة، بالإضافة إلى ضرورة تحويل النخبة الحالية إلى نخبة عصرية، وهذا مرتبط بنظام التعليم، ويتطلب أيضا إجراء تحديث في المجال الاجتماعي، وهي مهمة ليست سهلة ويجب علينا العمل مع جيل الشباب، والجمع بين احترام التقاليد وتغيير عقلية الشباب في آنٍ معا. وهنا أريد القول إن الشباب يشكلون قوةً محركة وقوية في شمال القَوقاز في المستقبل، لذلك اعتبر هذه النقطة من المهمات الرئيسية الموضوعة أمامي.. الناس في القَوقاز يحبون الأشياء الحديثة والمتطورة وفي نفس الوقت يريدون الحفاظ على تقاليدهم ، في ذلك شيء مهم جدا، وأعتقد بأن الأرضية جيدة هناك لإجراء التغييرات على أرض الواقع . وكل الظروف متاحة في هذه المنطقة لإجراء مثل هذه الإصلاحات .

 هل توافقون على أن قضيةَ أمنِ المِنطَقة تعتبر اليوم قضيةً أكثرَ إلحاحا وأهميةً ليس بالنسبة لروسيا وحسب، بل وعلى الصعيد الدولي؟ ما هي برأيكم الإجراءاتُ المطلوبُ اتخاذُها في هذا الشأن؟
 من الناحية الأمنية، منطقة القوقاز تتسم بأهمية إستراتيجية بالنسبة لروسيا، وقبل كل شيء لأن هذه المناطق هي مناطق حدودية وفيها الكثير من النزاعات، والكثير من الدول اليوم تهتم بهذه المناطق. وإشعال الفتيل فيها أمر سهل،  لذلك مسألة الأمن قضية مهمة جدا، وقد أشار الرئيس مدفيديف إلى ذلك مرارا حيث يوجد اليوم هناك نظام أمني متكامل تحت إدارة الدولة، وأنا  أُولي التعاون مع هذه الأجهزة الأمنية مستقبلا أهميةً كبرى .

 وهل تعتقدون بأنه يجب استخدامُ القوة لمعالجةِ المشاكل في هذه المِنطَقة اليوم؟
لا أريد التسرع في ذلك فهناك الكثير من الاجراءات الامنية المختلفة، التي اتخذت خلال الفترة الماضية. وأنا اعتقد بأن مهمتي الشخصية ليست بتنفيذ الاجراءات الامنية هناك فقط بل بخلق الظروف المريحة لسكان هذه المنطقة وحل المشاكل الاقتصادية المتعلقة بهذه المِنطقة.

وأخيرا، أنتم جئتم من قطاعِ الأعمالِ الى مِنطَقة القَـوقاز، وهذه المِنطَقةُ تعتبر اليومَ من اكبرِ مناطقِِ روسيا، ما هو المطلوبُ من اجل أن تتحولَ هذه المِنطَقةُ إلى مِنطَقةٍ مستقلة اقتصاديا؟
 لماذا يجب أن تكون هذه المنطقة أكثرَ استقلالية،  القانون الروسي اليوم يميز بين الحقوق والصلاحيات ويضمن للمناطق الروسية اتخاذ قراراتها المستقلة. وأنا أقول ذلك انطلاقا من خبرتي كحاكم سابق لإقليم كراسنويارك حيث كانت لدي صلاحيات واسعة ولا أظن أن هناك حاجةً الى صلاحيات اضافية، فمنطقة القوقاز أيضا لها نفس الحقوق. وأقول بصراحة لا أريد تحويل هذه المنطقة الى منطقة ذات صلاحيات خاصة. فأهم شيئ في ذلك تعزيز التكامل بين المناطق المختلفة لتتوفر الفرص لدى جميع مواطنينا للذهاب الى هناك ليس من اجل الراحة والتعرف على تقاليدها فقط بل وللعمل وهذا شيء مهم أنا شخصيا ضد تحويل هذه المنطقة الى منطقة مستقلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)