يوم 4 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40848/

1926
في مثل هذا اليوم من عام 1926 صدر في تركيا القانون المدني المقتبس من مجموعة القوانين المدنية السويسرية والذي أجاز للمرأة التركية ان تشارك بنشاط في الحياة العامة للمجتمع ، وذلك قبل منح المرأة تلك الحقوق في العديد من بلدان العالم عموما وليس الإسلامية فقط. الا ان المرأة التركية ظلت بعد ذلك ايضا تناضل في سبيل حقوقها. وكان من النتائج المميزة لهذا النضال صدور ورقة نقدية جديدة من فئة الخمسين ليرة وعليها لأول مرة صورة احدى التركيات الشهيرات هي الكاتبة فاطمة عليّة هانم.

1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 افتتح بمنتجع يالطا في القرم مؤتمر ما سمي بالثلاثي الكبير، اي زعماء الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا. قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية التقى ستالين وروزفلت وتشرشل ليتخذوا القرارات التي رسمت الموقف الجيوسياسي في اوروبا لسنين عديدة. فقد تم في يالطا الإتفاق على القرارات الأساسية المتعلقة باقتسام العالم فيما بعد بين الدول المنتصرة. والى ذلك طرحت في يالطا لأول مرة فكرة تأسيس هيئة الأمم المتحدة. (تأريخ الحرب الوطنية العظمى).

  1960
في مثل هذا اليوم من عام 1960 وقع الإتحاد السوفيتي مع كوبا اتفاقية بدأ بموجبها شراء السكر الكوبي لمواجهة الحصار الإقتصادي الذي فرضته الولايات المتحدة على تلك البلاد. قبل الحصار كانت الولايات المتحدة من اكبر مستوردي السكر الكوبي. وبعده لم يعد بالإمكان بيع مثل هذه الكمية الهائلة الى احد. فقرر الإتحاد السوفيتي شراءها دعما للكوبيين رغم ما يُلحق ذلك من ضرر ملحوظ بصناعة السكر السوفيتية.

1981
في مثل هذا اليوم من عام 1981 نشر في الرياض البيان المشترك لوزراء خارجية الدول الست حول تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وقد وُقع النظام الداخلي لهذه المنظمة بنسخة واحدة في ابوظبي بعد ثلاثة اشهر ونصف حين انعقدت اول قمة لدول المجلس. وبمرور الزمن بات المجلس عاملا اقليميا هاما شمل الجوانب العسكرية للتعاون فضلا عن جوانبه السياسية والإقتصادية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)