عادل الجوجري: الكلام عن دعم ايراني للحوثيين هو حق يراد به باطل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40822/

قال ضيف حلقة برنامج "حديث اليوم" عادل الجوجري رئيس تحرير صحيفة "الأنوار" الأسبوعية المصرية أن الدول الغربية الكبرى لم تهتم اطلاقا بمايجري في اليمن من حراك شعبي في الجنوب او قتال عنيف مع الحوثيين والسلطة في الشمال ،ولم تتذكر قصة الارهاب في اليمن إلا عندما طالتها نيران الارهاب من خلال  محاولة ارهابية فاشلة لتفجير طائرة متجهة الى ولاية ديترويت الاميركية في 25 كانون الاول/ ديسمبر والتي قام بها شاب نيجيري اقام في اليمن، وينتمي لمجموعة متطرفة هي أصلا خلية في تنظيم القاعدة.

وأضاف الجوجري أن البيئة السياسية في اليمن هي المسؤولة عن مثل هذه الاحداث واعتبر أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في اليمن ينذر منذ وقت طويل بوقوع مشاكل وصدامات . فالوضع السياسي هش للغاية ونرى فئة قليلة تتحكم بالمقدرات والثروة بينما نجد المحافظات الشمالية والجنوبية تعاني على كافة المستويات المعيشية.

وتحدث الجوجري عن مسألة انعدام الثقة بين الشعب والحكومة ورد ذلك للوعود التي كانت الحكومة تطلقها أحيانا لدعوات الحوار ولكنها كانت لا تنفذها.

ورأى ضيف الحلقة أن الجامعة العربية يجب أن تتدخل وتدعو الى مؤتمر تشارك فيه جميع الاطراف المتنازعة فيما بينها ومع الحكومة وبحث كافة المسائل المتعلقة.

وحول الكلام عن التدخلات الايرانية ومايثار عن دعم ايراني للحوثيين قال الجوجري أنه كلام حق يراد به باطل ، فالمسألة حسب رأيه تنموية لأن مناطق الحوثيين تعاني الفقر وسوء الخدمات والاهمال وتفشي الفساد الاداري والمالي. وأضاف ان الحوثيين كانوا اصدقاء الرئيس وهو ايضا كسائر الحوثيين من المذهب الزيدي.

المزيد من التفاصيل في حلقة برنامج "حديث اليوم"

اقرأ أيضا:  محلل سياسي سعودي : حرب اليمن على الارهاب ليست متكافئة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)