يوم 2 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40791/

1916
 في مثل هذا اليوم من عام 1916 تم تجريب اول دبابة بريطانية بمكان ليس بعيدا عن احد متنزهات لندن. وبهدف السرية التامة اطلق على هذه الآلية الحربية الإسم الرمزي "دبابة" بمعنى الصهريج او السيارة الحوضية. وظل هذا الإسم ملازما لها دوما. بعد ستة اشهر ظهرت اولى الدبابات في ساحات القتال وأثبتت في الحال انها قادرة على التأثير في الموقف القتالي بصورة جوهرية وخطيرة.

1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 انتهت باستسلام الألمان معركة ستالينغراد التي هي من اهم معارك الحرب العالمية الثانية. وقد احتدم القتال من اجل مدينة ستالينغراد، فولغوغراد حاليا، التي تمثل مفتاح جنوب روسيا. وحاربت في صف الألمان كل من رومانيا وايطاليا والمجر. وبعد شهور من القتال الضاري تم تطويق العدو حيث فقد في ساحة المعركة اكثر من عشرين فرقة. ووصف تشرشل ستالينغراد برمز البسالة، فيما اطلق اسمها على احد جسور باريس. (يمكنكم قراءة تاريخ معركة ستالينغراد)

1978
في مثل هذا اليوم من عام 1978 عقدت في الجزائر الجلسة الثانية لجبهة الصمود والتصدي التي ضمت الدول العربية المعارضة للتسوية السلمية مع اسرائيل. اقرت الجلسة بلاغا سياسيا اكد ان الشرط الضروري للسلام الحقيقي في الشرق الأوسط هوتحرير جميع الأراضي المحتلة من قبل اسرائيل وضمان الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في العودة الى الوطن وتأسيس دولته المستقلة.

2001
في مثل هذا اليوم من عام 2001 أنجزت اوكرانيا تفكيك وإتلاف قاذفات القنابل الثقيلة الإستراتيجية التي بقيت على اراضيها في اعقاب سقوط الإتحاد السوفيتي. وتكلـّف صيانة وخدمة كل طائرة من هذا النوع مليون دولار سنويا. وما كان بوسع اوكرانيا ان تنفق مبالغ بهذا الحجم. وقد اشترت روسيا بأثمان باهظة عددا من تلك الطائرات العائدة لها اصلا في الواقع. فيما اعتمدت الولايات المتحدة ثمانية ملايين دولار لإتلاف الطائرات المتبقية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)