يوم 1 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40788/

1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 أمر الإمبراطور الألماني غليوم الثاني بشن حرب شاملة للغواصات في البحر. آنذاك كانت المانيا، في طريقها الى خسارة الحرب العالمية الأولى، وكانت مهددة بالهزيمة ما لم تجد وسيلة للضغط على البلدان التي حاربتها. لذا شرعت اكثر من مئة غواصة بإغراق جميع السفن، بما فيها المستشفيات العائمة، دون رحمة. وسرعان ما عجز الأسطول البريطاني عن ايصال الأغذية والمؤن الى القوات المقاتلة في اوروبا. ولم ينقذ الحلفاء من الورطة سوى الثورة التي اندلعت في ألمانيا. (يمكنكم قراءة تاريخ الحرب العالمية الأولى).

1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 بدأ الألمان يستعملون نموذجا جديدا من جهاز الشفرة "أينيغما" اطلقوا عليه اسم "تريتون". وقد استخدم الجهاز في مقرات الأركان وعلى متن السفن والغواصات . وكان الرأي السائد ان مبدأ عمل هذا الجهاز غير قابل للفك والقراءة. الا ان الإنكليز تمكنوا من انتشال جهاز من هذا النوع من غواصة ألمانية غارقة وفكوا رموزه وعرفوا مبدأ عمله. وقد بلغ وزن جهاز شفرة "أينيغما" لفك رموز الرسائل السرية قرابة الطن.(يمكنكم قراءة تاريخ االحرب العالمية الثانية).

1958

في مثل هذا اليوم من عام 1958 وقع الرئيسان المصري جمال عبد الناصر والسوري شكري القوتلي وثائق تأسيس دولة الوحدة- الجمهورية العربية المتحدة. مبادرة توحيد مصر وسورية انطلقت من الجانب السوري. وكان من حق اية دولة عربية اخرى ان تنضم الى الدولة الجديدة. وجرت مباحثات بهذا الخصوص مع العراق واليمن والجزائر. الا ان الجمهورية العربية المتحدة حتى بشكلها الأولي الثنائي لم تدم سوى ثلاثة اعوام ونصف.

1979
في مثل هذا اليوم من عام 1979 عاد آية الله الخميني الى ايران مظفرا، بعد ان امضى بالمنفى في تركيا والعراق وفرنسا خمسة عشر عاما. وقاد الخميني من باريس الحركة المناهضة للشاه حتى تحولت الى ثورة اسلامية. وفي اعقاب فرار الشاه من ايران عاد الخميني اليها وبات المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)