يوم 30 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40663/

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 وفي ظروف الزوابع البحر ية أغرقت غواصة سوفيتية بقيادة الكابتن الكسندر مارينيسكو سفينة المانية في  خليج ميناء دانتسنغ كانت تقل افضل بحارة غواصات الإسطول الهتلري. ثم اغرقت  نفس الغواصة سفينة اخرى تقل جنود وضباط فرقة دبابات. وبلغ مجموع الذين أبادتهم الغواصة في هاتين الهجمتين عشرة ألاف ألماني. هتلر وصف الكابتن مارينيسكو بعدوه الشخصي . وبسبب مخالفة طفيفة للإنضباط حرم مارينيسكو من الاوسمة والميداليات  عندما كان على قيد الحياة.  (راجع نبذة من سيرة حياة مارينيسكو في موقعنا).

1948
في مثل هذا اليوم من عام 1948 اغتيل  المهاتما غاندي الزعيم الأسطوري والمنظر الأول للحركة من اجل استقلال الهند. حصل ذلك اثناء تفقده لمنطقة الإضطرابات والنهب والسلب التي تعرض لها السكان المسلمون. وقد اطلق ثلاث رصاصات على غاندي احد اعضاء منظمة هندوسية رافضة لدعوته الى المصالحة والتسامح بين الطائفتين الهندوكية والإسلامية. وقبيل ان يلفظ أنفاسه أومأ غاندي بالإشارات انه يسامح القاتل ويغفر له جريمته.

2006
في مثل هذا اليوم من عام 2006 اعتذرت الجريدة الدانمركية التي نشرت صورا كاريكاتورية مسيئة للرسول عن فعلتها تلك. وتسبب نشر تلك الصور في تصاعد الإحتجاجات في عدد من الدول الأوروبية وفي العالم الإسلامي. واتخذت الأحداث في بعض الأماكن طابعا دراميا خطيرا ادى الى ازمات سياسية. كما تضررت عدة سفارات وممثليات لبعض الدول الأوروبية.

1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991 اندلعت معركة الخفجي ، المدينة السعودية التي احتلتها القوات العراقية قبل ذلك بقليل. تم إخلاء سكان المدينة في بداية الحرب، الا ان الهجوم العراقي عليها كان مباغتاً  لقوات الإئتلاف. وبعد يوم من الهجوم امكن تحرير المدينة على ايدي وحدات الجيش السعودي بإسناد من وحدات المدرعات القطرية وسلاح جو الإئتلاف. كانت القوات الدولية تضم عناصر من ثلاث واربعين دولة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)