يوم 29 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/40660/

1958
في مثل هذا اليوم من عام 1958 وقعت اول اتفاقية سوفيتية مصرية للتعاون الإقتصادي والفني. نصت الإتفاقية على تقديم مساعدات سوفيتية الى مصر في بناء اكثر من مائة مشروع، بما فيها مجمع  الحديد والصلب في حلوان ومصنع المضادات الحيوية ومصفاتان للنفط وترسانة بحرية لبناء السفن في الإسكندرية. وساقت الإتفاقية الدليل على ان مصر المستقلة يمكنها ان لا تخشى الحصار الإقتصادي من جانب الدول الغربية. (راجع موقعنا حول العلاقات الروسية – المصرية).

1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 استقبل بابا الفاتيكان ولأول مرة في التاريخ زعيما شيوعيا. فجاء اللقاء بين البابا بولص السادس ورئيس هيئة رئاسة السوفيت الأعلى في الإتحاد السوفيتي نيكولاي بودغورني في روما ، بعد ان قرر الفاتيكان اقامة اتصالات مع الكرملين في اعقاب رحلة اول ملاح في العالم  هو يوري غاغارين الى الفضاء الكوني. ووجه نيكولاي بودغورني   بدوره الدعوة الى البابا لزيارة الإتحاد السوفيتي. الا انه فقد منصبه في اثناء التحضير للزيارة، ولذا فهي لم تتم.

1999
في مثل هذا اليوم من عام 1999 أعلن في باريس عن انتهاء التحقيق في مقتل الأميرة ديانا ودودي الفايد . كانت الأميرة لقيت حتفها مع صديقها في حادث سيارة أثارت اسبابه لغطا شديدا. وطرحت مختلف الروايات بهذا الخصوص لحد  تدبير مؤامرة من قبل الدوائر الأمنية. وفيما بعد استؤنف التحقيق عدة مرات ، الا انه لم يعط نتائج مقنعة.

1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 استلمت السلطة في فرنسا حكومة غي موليه وعينت الجنرال جورج كاترو وزيرا لشؤون الجزائر.  كان كاترو معروفا بدهائه ودبلوماسيته في تسيير امور المستعمرات الفرنسية ، الأمر الذي تجلى مثلا في المغرب. الا ان المتطرفين من المستوطنين الفرنسيين لم يعجبهم ذلك ، لأنهم يفضلون سبل القسوة والعنف. وبنتيجة نشاطاتهم نحي الجنرال كاترو من منصبه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)